انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


بمشاركة (200) بحث : جامعة بابل تعقد المؤتمر العلمي الدولي الأول للعلوم الصرفة

تاريخ النشر : 15/03/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 456
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

عقدت جامعة بابل المؤتمر العلمي الدولي الأول  للعلوم الصرفة الذي شاركت في إقامته كليات( العلوم, والعلوم للبنات, و التربية للعلوم الصرفة ) تحت شعار (بالعلم ترتقي الأمم) برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى، وبإشراف رئيس جامعة بابل الدكتور عادل هادي البغدادي بالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة وشركة اسيا سيل للاتصالات فرع الفرات الأوسط لمدة يومين اعتبارا من( 14 ـ 15 ) آذار الجاري .

      

وقال رئيس جامعة بابل الدكتور عادل هادي البغدادي في كلمة له في المؤتمر أن الجامعة تحتضن اليوم هذا الكم الكبير من العلماء ونخبة من اساتذة الجامعات العراقية والمؤسسات العلمية والبحثية من داخل العراق وخارجه بما يسهم في تلاقح الأفكار ونشر المعرفة العلمية وتطويرها، وبذلك ما عادت الجامعة مكانا لصناعة الشهادة فقط وإنما لصناعة المعرفة والتأثير في البيئة التي تتعامل معها .

مضيفا أن الجامعة تستند في تحقيق أهدافها الإستراتيجية على عمليات تنشيط قدراتها الذاتية لبناء (مجتمع المعرفة)،  ومواكبة المستجدات العلمية في حافات العلوم، وتطبيقها  واستثمارها في خدمة المجتمع.

      

وبين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عباس نور الشريفي عميد كلية العلوم أن المؤتمر شارك فيه (200) بحث من اغلب الجامعات العراقية والمركز البحثية بمعدل(120) بحث تقدم بطريقة الإلقاء و ( 80) بحثا على شكل بوستر ضمن محاور المؤتمر الستة (علوم الرياضيات, الفيزياء, الحاسوب, الكيمياء, علوم الحياة, علوم الأرض) حيث تضمن محور علوم الفيزياء التطبيقي ( 30 ) بحثا ، ومحور الحاسبات (10) بحوث ،ومحور علوم الحياة ( 36) بحثا ، ومحور بحوث قسمي علوم الكيمياء وعلم الأرض التطبيقي ( 14) بحثا.

       

مبينا أن المؤتمر يهدف إلى مواكبة المستجدات العلمية الحديثة في كافة العلوم، وإمكانية تطبيقها واستثمارها، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في الحفاظ على السلامة في بيئة العمل.
مشيرا إلى أن البحوث المشاركة في المؤتمر سوف تنشر في مجلة علمية عالمية مصنفة ضمن محرك البحث العلمي سكوبس. 

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي ترأسها الدكتور جواد كاظم الجنابي ومقررتها الدكتورة لمياء عبد المجيد المشهدي إلقاء محاضرتين تناولت الأولى للدكتور كاظم عبد الحسين زيباري التدريسي في الجامعة الأمريكية في لبنان ما توصل إليه من انجازات علمية في مجال تقنيات الخلايا الجذعية في الدم والخلايا الجذعية العصبية والقلبية،في حين ركزت المحاضرة الثانية للدكتورة ايمان سمير بهية التدريسية في قسم الرياضيات على موضوع الرياضيات التطبيقية ودورها في تطور الحياة البشرية ورقيها. وشهد اختتام جلسة اليوم الأول من الافتتاح توزيع الدروع والشهادات التقديرية على المشاركين في المؤتمر وسط حضور حاشد من أساتذة الجامعة وطلبتها.

عادل محمد/ مرتضى علي