انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الهندسة تناقش إزالة صبغة المثيلين من المحاليل المائية

تاريخ النشر : 15/04/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 240
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة (إزالة صبغة المثيلين الزرقاء من المحاليل المائية بواسطة حمأة مياه الصرف الصحي وبرادة الحديد)، للباحثة فرح حسن كاظم رداد، بإشراف الدكتور علاء حسين الفتلاوي .

تناولت الدراسة استخدام تقنيات الامتزاز على نطاق واسع لإزالة أنواع معينة من ملوثات المياه، وخاصة تلك التي لا تتحلل بسهولة وتسبب التراكيز العالية من الصبغة القاعدية مشاكل بيئية .

       

وتهدف الدراسة إلى التحقق من إمكانية استخدام حمأة مياه الصرف الصحي وبرادة الحديد، كمواد مازة بديلة غير تقليدية ورخيصة الثمن، لإزالة صبغة المثيلين الزرقاء من المحاليل المائية في المختبر .

وأظهرت النتائج أن كفاءة الإزالة كانت (98%) لحمأة مياه الصرف الصحي في ظروف مختبرية مثالية ( جرعة المادة المازة 0.3 غم ، وزمن التماس 20 دقيقة، تركيز الصبغة الزرقاء 40 ملغم / لتر, الرقم الهيدروجيني 6، سرعة الدوران 250 دورة في الدقيقة. من ناحية أخرى، كانت كفاءة الإزالة لبرادة الحديد (95% ) في ظروف مختبرية مثالية ) واستخدمت موديلات التمثيل الرياضي لانكمير وفرينلش  لتحليل البيانات المختبرية، كما بينت النتائج أن النموذج الرياضي  لانكمير هو الأفضل لامتزاز صبغة المثيلين الزرقاء على حمأة الصرف الصحي وبرادة الحديد  مع أعلى قابلية امتزاز 39.2 (ملغم / غم) و 6.6755 (ملغم / غم) ومعامل التحديد (R^2) مقداره 0.993 و 0.9873 بالترتيب.

رافع عبد القادر