فريق بحثي في هندسة المواد يبحث التآكل في أنابيب المراجل البخارية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 550

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/04/2018

اخر تصفح: 2024/03/28



بحثت دراسة علمية في كلية هندسة المواد أعدها فريق بحثي مؤلف من الدكتور كاظم فنطيل السلطاني، والدكتور جاسم محمد سلمان، والباحثة فرح ياسين الربيعي التآكل الحار الحاصل في أنابيب المراجل البخارية بسبب مركب الفناديوم نشرت في المجلة العالمية " Advanced in natural and applied sciences " ضمن مؤسسة " Scopus " .
وأوضح الدكتور كاظم فنطيل السلطاني أن الدراسة تناولت التآكل الحار الحاصل في أنابيب المراجل البخارية بسبب مركب الفناديوم لسبيكة الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي (L304) وتثبيطه باستخدام اوكسيد المغنيسيوم وثاني اوكسيد السيليكون، وتم دراسة التآكل الحار الحاصل في أنابيب المراجل البخارية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية، والسبب في هذا التآكل هو استخدام الوقود الثقيل الحاوي على العناصر الفتاكة (الصوديوم والكبريت والفناديوم) التي تتفاعل في درجات حرارة التشغيل للمرجل البخاري مكونة مركبا معجونيا يلتصق على سطح المعدن ويذيب طبقة الحماية الاوكسيدية ويعيق تكوينها مرة أخرى .
مضيفا أنه تم استخدام سبيكة الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي نوع (304) منخفض الكاربون، ووسط التآكل المستخدم هو الرماد مكونا من كبريتات الصوديوم (Na2SO4) وبنتوكسيد الفناديوم (V2O5) بنسبة (33% إلى 67% )على التوالي، وتم إضافة اوكسيد المغنسيوم (MgO) واوكسيد السليكون (SiO2) كمثبطات للتآكل إلى الوقود المستخدم حيث يحصل تفاعل بينها وبين الشوائب الموجودة أثناء الاحتراق وتتكون مركبات ذات درجات انصهار عالية تبقى في الحالة الصلبة أثناء الاحتراق.مبينا أن من فوائد هذه الدراسة معالجة حالة التآكل التي تحصل في أنابيب المراجل البخارية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية.
رافع عبد القادر

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: فريق بحثي في هندسة المواد يبحث التآكل في أنابيب المراجل البخارية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل