تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/20
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 744
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
أقام مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في جامعة بابل ندوة عن بناء الاختبارات التحصيلية الجامعية وقواعد ومعايير صياغة الأسئلة الاختبارية، قدمها الدكتور حسين ربيع حمادي التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية، بحضور عدد من التدريسيين الجدد. هدفت الندوة إلى تدريب التدريسيين على الكيفية الصحيحة التي ينبغي اعتمادها في بناء الاختبارات التحصيلية وبما تحققه من الصدق والموضوعية والشمولية لجميع جوانب مفردات المقرر الدراسي ومستويات الأهداف التي يراد تحقيقها.واشتملت الندوة أيضا التدريب على كيفية إعداد الأسئلة الاختبارية وتجنب ما قد يعتريها من غموض وعدم وضوح صياغتها لا سيما ما يتعلق منها بالأسئلة المقالية.وأوضحت الندوة أبرز عيوب الاختبارات التحصيلية الجامعية ودور القواعد والمعايير الواجب مراعاتها في بناء الاختبار التحصيلي الجامعي الذي يعد احد الأساليب المهمة في تقييم أداء الطلبة وتحصيلهم وقياس مدى تقدمهم كجزء أساسي تقوم عليه العملية التعليمية والتربوية.وركزت الندوة أيضا على المهارات الأساسية في بناء الاختبارات التحصيلية، والفقرات الاختبارية بأنواعها وميزات كل منها، ومجالات استخدامها، والتعريف بالمهارات المرتبطة بمجالات التقييم، وكيفية بناء جدول المواصفات، وتحليل الاختبار، مما يسهم بالتالي في إعداد اختبارات تحصيلية جيدة . عادل محمد
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل