انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث التعلم بين المنظور السلوكي الارتباطي والمنظور المعرفي

تاريخ النشر : 17/05/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 185
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
 
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة (التعلم بين المنظور السلوكي الارتباطي والمنظور المعرفي)، بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور مجيد علي حبيب، وعدد من أساتذة الكلية.تضمنت الدراسة التي ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محي ناصر أستاذ المناهج وطرائق التدريس العامة في قسم الفيزياء أربعة محاور أبرزها تعريف التعلم، وبين أن أكثر تعريفات التعلم قبولا تعريف "كمبل" حيث يعرف التعلم بأنه "تغير نسبي دائم في إمكانات السلوك التي تكتسب كنتيجة للممارسة المعززة .

وتطرق المحور الثاني إلى عناصر الموقف التعليمي الذي ينطوي على درجة من التعقيد تعكسها متغيراته أو مكوناته أو عناصره، حيث تعمل هذه العناصر أو المكونات مع بعضها البعض بصورة تفاعلية ذات تأثيرات متبادلة، وهذه العناصر أو المكونات هي : المتعلم, موقف المثير, ظروف التعلم, نواتج التعلم أو الاستجابة, وتشكل العناصر أو المكونات الثلاث الأولى مدخلات الموقف التعليمي، بينما يعبر العنصر الرابع عن مخرجات أو نواتج الموقف التعليمي، ومن المسلم به أن تؤثر خصائص وطبيعة كل من هذه العناصر أو المكونات وتتأثر في نفس الوقت ببعضها البعض حيث ينعكس هذا كله في ناتج الاستجابة النهائية .
 
واستعرض الدكتور إبراهيم في المحورين الثالث والرابع المدرسة السلوكية التي كان من ابرز روادها  بافلوف وثورندايك وواطسن وقد فسروا عمليات التعلم على أساس مبدأ المثير والاستجابة وكذلك التعلم عند المدرسة المعرفية (نموذج التعلم كتجهيز ومعالجة المعلومات)، و يرجع هذا النموذج إلى "ماير" الذي يرى أن المكونات الأساسية لنظام تجهيز المعلومات تتمثل في أربعة مكونات رئيسية هي المخزن الحسي قصير المدى، والذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى، وعمليات الضبط الإجرائي.
 
                                                                                                                                                       مرتضى علي

اهم الاخبار في موقع جامعة بابل

الجمعية الكيميائية الأمريكية تكرم عميد كلية هندسة المسيب

براءة اختراع في كلية العلوم للبنات عن خلق منظومة تعليم ذكية

كلية طب حمورابي تقيم ورشة عن استعمال الموقع الالكتروني

دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات تبحث استخدام المفاتيح التقليدية والكمية في شبكات المعرفة

تدريسي في كلية القانون يدعو إلى استثمار الجامعات لثقافة التعايش السلمي

طب بابل تناقش أول دراسة في العراق عن تغييرات تخطيط الدماغ

كلية التمريض تشارك في ورشة عن الاعتمادية في لبنان

رسالة ماجستير في كلية التربية الإنسانية تناقش أثر ابن عبد البر الأندلسي في تدوين السيرة النبوية

دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد تبحث أثر التسويق الالكتروني في سمعة المنظمة

موظف في كلية الآداب يحصل على شهادة ماجستير

تدريسيو طب بابل يشتركون في برنامج تدريبي بجامعة لستر البريطانية

دراسة في كلية هندسة المواد تظهر تأثير إضافة نتريد البورون على سبيكة NAB

كلية تكنولوجيا المعلومات تشارك في مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

جامعة بابل تنظم ورشة عن برنامج السلامة والأمن الكيميائي والإشعاعي

عمداء الطب في بابل يشاركون في ورشة لتدريب المقيمين لكليات الطب العراقية

تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في مناقشة أطروحة دكتوراه

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/10/2018

 افتتاح دورة ضباط لحملة الشهادات الاولية والعليا

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 01/10/2018

 قناة قبول الطلبة النخبة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 30/09/2018

 قناة قبول الطلبة النخبة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 30/09/2018

 اعلان عن دورات لغة انكلزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/09/2018

 اعلان عن دورات لغة انكلزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/09/2018

 اعلان عن دورات لغة انكلزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/09/2018

 المعايير الخاصة بالترشيح لمنصب العميد

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/09/2018

 المعايير الخاصة بالترشيح لمنصب العميد

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/09/2018

 المعايير الخاصة بالترشيح لمنصب العميد

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/09/2018

 اعتماد مركز التوفل في جامعة بابل لأجراء اختبار المعادلة لاطباء الاسنان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 18/07/2018