انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث التعلم بين المنظور السلوكي الارتباطي والمنظور المعرفي

تاريخ النشر : 17/05/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 245
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
 
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة (التعلم بين المنظور السلوكي الارتباطي والمنظور المعرفي)، بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور مجيد علي حبيب، وعدد من أساتذة الكلية.تضمنت الدراسة التي ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محي ناصر أستاذ المناهج وطرائق التدريس العامة في قسم الفيزياء أربعة محاور أبرزها تعريف التعلم، وبين أن أكثر تعريفات التعلم قبولا تعريف "كمبل" حيث يعرف التعلم بأنه "تغير نسبي دائم في إمكانات السلوك التي تكتسب كنتيجة للممارسة المعززة .

وتطرق المحور الثاني إلى عناصر الموقف التعليمي الذي ينطوي على درجة من التعقيد تعكسها متغيراته أو مكوناته أو عناصره، حيث تعمل هذه العناصر أو المكونات مع بعضها البعض بصورة تفاعلية ذات تأثيرات متبادلة، وهذه العناصر أو المكونات هي : المتعلم, موقف المثير, ظروف التعلم, نواتج التعلم أو الاستجابة, وتشكل العناصر أو المكونات الثلاث الأولى مدخلات الموقف التعليمي، بينما يعبر العنصر الرابع عن مخرجات أو نواتج الموقف التعليمي، ومن المسلم به أن تؤثر خصائص وطبيعة كل من هذه العناصر أو المكونات وتتأثر في نفس الوقت ببعضها البعض حيث ينعكس هذا كله في ناتج الاستجابة النهائية .
 
واستعرض الدكتور إبراهيم في المحورين الثالث والرابع المدرسة السلوكية التي كان من ابرز روادها  بافلوف وثورندايك وواطسن وقد فسروا عمليات التعلم على أساس مبدأ المثير والاستجابة وكذلك التعلم عند المدرسة المعرفية (نموذج التعلم كتجهيز ومعالجة المعلومات)، و يرجع هذا النموذج إلى "ماير" الذي يرى أن المكونات الأساسية لنظام تجهيز المعلومات تتمثل في أربعة مكونات رئيسية هي المخزن الحسي قصير المدى، والذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى، وعمليات الضبط الإجرائي.
 
                                                                                                                                                       مرتضى علي

اهم الاخبار في موقع جامعة بابل

جامعة بابل تطلق (138)منحة دراسية مجانية للطلبة العرب والأجانب

دراسة في كلية العلوم للبنات تبحث العوالق النانوية لتحديد القدرة البصرية

كلية تكنولوجيا المعلومات تشارك في المؤتمر الدولي لأنظمة التحكم

ندوة في طب بابل تناقش دور الكيمياء في مكافحة الإرهاب

تدريسية في صيدلة بابل تشارك في معرض بغداد الدولي بنمودج صناعي

رسالة ماجستير في كلية التمريض تناقش المخاطر الصحية المهنية للملاك التمريضي

دراسة في كلية الهندسة تبحث التخطيط التنموي البيئي في بلدان العالم

كلية التربية الأساسية تستضيف أستاذا زائراً من سوريا

رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تبحث أثر إدارة المخاطر الانتمائية في تحقيق الأهداف

دراسة في كلية الهندسة المسيب تبين إمكانية علاج فقرات العمود الفقري للإنسان عن طريق سبيكة نيكل - تيتانيوم

كلية العلوم للبنات تعد دراسة عن التهاب الدماغ

طب حمورابي تقيم ورشة عن إدارة المجاميع الصغيرة

تدريسي في طب الأسنان يقدم دراسة عن المواد الصناعية المستخدمة في زراعة الأسنان

ندوة في كلية القانون تناقش قانون السيطرة على الضوضاء

كلية العلوم تنظم ورشة عن استخدام تطبيقات تقنية CISH وتقنية IHC

رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش الداء الزلاقي لمرضى حساسية القمح

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 جامعة بابل تعلن عن فرص استثمارية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/12/2018

 تكملة اجراءات تعيين

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/11/2018

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/10/2018

 افتتاح دورة ضباط لحملة الشهادات الاولية والعليا

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 01/10/2018

 قناة قبول الطلبة النخبة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 30/09/2018

 قناة قبول الطلبة النخبة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 30/09/2018

 قناة قبول الطلبة النخبة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 30/09/2018

 اعلان عن دورات لغة انكلزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/09/2018

 اعلان عن دورات لغة انكلزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/09/2018

 اعلان عن دورات لغة انكلزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/09/2018

 المعايير الخاصة بالترشيح لمنصب العميد

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/09/2018