دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر إستراتيجية الارتباط والتسلسل في تحصيل مادة الجغرافية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 481

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 03/06/2018

اخر تصفح: 2024/03/29



بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية (أثر إستراتيجية الارتباط والتسلسل في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية الميل لديهن)، قدمها الدكتور محمد كاظم منتوب، والباحثة هبة حسن عباس الموسوي.تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر إستراتيجية الارتباط والتسلسل في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية الميل لديهن.
وتضمنت الدراسة فرضيتين صفريتين ملائمتين للبحث، واختار الباحثان تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي، وكافأ الباحثان بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات، وبعد تحديد المادة العلمية وصياغة الأهداف السلوكية وإعداد الخطط التدريسية اليومية، أعد الباحثان اختباراً تحصيلياً تكون من (50) فقرة من نوع الاختبار، كما أعد الباحثان مقياسا للميل نحو مادة الجغرافية طبق على مجموعتي البحث وتكون بصيغته النهائية من (34) فقرة أربع منها كاشفة، تأكد الباحثان من صدقهما وثباتهما، وفي نهاية فقرة التطبيق التي استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً، طبق الباحثان الاختبار التحصيلي، ثم طبقا مقياس الميل على طالبات مجموعتي البحث، ولمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعتي البحث استعمل الباحثان الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في معالجة البيانات الإحصائية، وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيري التحصيل والميل نحو مادة الجغرافية.
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر إستراتيجية الارتباط والتسلسل في تحصيل مادة الجغرافية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل