دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث أثر الأمواج المتداخلة في التحصيل

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 631

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 07/06/2018

اخر تصفح: 2024/03/29




بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية (أثر الأمواج المتداخلة في التحصيل واكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي)، قدمتها المدرس وفية جبار محمد الياسري.تهدفُ الدراسة إلى التعرف على أثر نموذج مارزانو في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الأدبي.وتناولت الدراسة تحديد المادة التعليمية المراد تدريسها التي تضمنت عددا من الموضوعات من كتاب البلاغة للصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2012 - 2013) في العراق، وفي ضوء محتواها تم تحديد المفاهيم البلاغية البالغ عددها (11) مفهوما بلاغية.وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق أنموذج مارزانو على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية .



وأوصت الدراسة باعتماد أنموذج مارزانو أنموذجا تدريسياً فعالا في اكتساب المفاهيم البلاغية، وحث مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على الاهتمام بالمفاهيم البلاغية لدى الطلبة بدلا من الحفظ الأصم، وإعداد دورات تطويرية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها بإشراف أساتذة مختصين بطرائق تدريس اللغة العربية، تزودهم بالتطورات والمستجدات في الإستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة.واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمراحل دراسية أخرى ولمواد دراسية مختلفة، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات (التفكير الناقد ، وتنمية الذكاءات المتعددة ، والتفكير العلمي).



علي حسن كريم

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث أثر الأمواج المتداخلة في التحصيل
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل