دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث الدافعية الأكاديمية لدى طلبة التربية الخاصة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 795

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 12/06/2018

اخر تصفح: 2024/03/29




بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية (الدافعية الأكاديمية لدى طلبة التربية الخاصة)، أعدتها الطالبة آلاء فاضل باقر، وأزهار حيدر حاتم من قسم التربية الخاصة، بإشراف الأستاذ الدكتور عماد حسين المرشدي .

تناولت الدراسة الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى طلبة قسم التربية الخاصة, ومعرفة إذا كان هناك دافعية أكاديمية ذاتية لدى أفراد عينة البحث، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى أفراد عينة البحث .

وتهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى طلبة التربية الخاصة, والفروق ذات الدلالة الإحصائية في الدافعية الأكاديمية الذاتية على وفق متغير الجنس ( ذكور – إناث ) .

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دافعية أكاديمية ذاتية لدى طلبة قسم التربية الخاصة وتبعا لمتغير الجنس, كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية الأكاديمية الذاتية تبعا لمتغير الجنس .

وأوصت الدراسة توجيه نظر القائمين على العملية التعليمة والتربوية وأولياء الأمور إلى ضرورة معرفة مستوى الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى الطلبة، والعمل على تنميتها وتقريرها، لما لها من دور هام وتأثير مباشر على جميع الأنشطة، وتضمين المناهج الدراسية الجامعية بموضوع الدافعية الأكاديمية لأهميتها النظرية والتطبيقية, وحث إدارات المدارس لاستثمار المستوى العالي للدافعية الأكاديمية الذاتية للحصول على أفضل النتائج العلمية .

مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث الدافعية الأكاديمية لدى طلبة التربية الخاصة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل