انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية العلوم تقيم دورة تدريبية عن سياقات كتابة الرسائل والأطاريح الجامعية

تاريخ النشر : 13/06/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 214
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

أقامت كلية العلوم دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث للأقسام العلمية كافة عن سياقات كتابة الرسائل والأطاريح الجامعية، قدمتها الدكتورة ابتهال معز عبد المهدي مقررة قسم الدراسات العليا في قسم علوم الحياة.

              

تضمنت الدورة محاضرات وورش عمل عدة ناقشت قواعد وأساسيات كتابة الرسائل والأطاريح الجامعية ومدى الاقتباس المسموح به وغير المسموح، وكذلك الدرجات التي ستمنح لمختلف المراحل، كما شهد الجزء العملي من الدورة إلقاء الطلبة لسمنارات بحوثهم وإبداء الملاحظات الخاصة بالإلقاء.

وركزت الدورة على القواعد والأساسيات المتعارف عليها في كيفية كتابة طالب الدراسات العليا لبحثه خلال فترة الأعداد للرسالة والأطروحة التي تبدأ من اختيار الطالب لموضوع البحث بحيث يكون جديدا وغير مطروق سابقا ويخدم سوق العمل.

 وأوضحت الدورة  كيفية  ترتيب فصول البحث حسب الأهمية والى المقدمة التعريفية الوافية وذكر المصادر والمراجع بشكل واضح والاهتمام بالاستلال والتقييد بشروطه  وسلامة اللغة والتقيد بالوقت المخصص لمرحلة البحث، وطريقة استخدام المصادر وتحليل المعلومة وإعطاء وجهة نظر الطالب من خلال تفسير وتحليل المادة الخام التي بحوزته والخروج بموضوع مصقول محدد الجوانب والأهداف.

عادل محمد