انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش إزالة ايونات الرصاص من مخلفات المياه

تاريخ النشر : 13/06/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 227
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة (إزالة ايونات الرصاص من مخلفات المياه باستخدام التخثير الكهروكيمياوي كعملية مستمرة)، للباحثة أفنان مشكور عبيد عزيز.
 
تناولت الدراسة  استخدام التخثر الكهروكيمياوي بالطريقة المستمرة باستخدام قطب مضحي دوار (انود) مصنوع من الألمنيوم لتزويد المحلول بالايونات وقطب أخر (الكاثود) مصنوع من الحديد المطاوع لتجهيز المحلول الملوث بغاز الهيدروجين وايونات الهيدروكسيد.

                     

وتضمنت الدراسة تصميم جهاز التخثر الكيمياوي المستمرة للتحقق من تأثير العوامل المختلفة على كفاءة إزالة الرصاص من المحلول المائي، ومن هذه المتغيرات (HRT) 35,25,15) و45 دقيقة )  فرق الجهد (7.5,5,2  و10 فولت) سرعة دوران القطب (100,50,0 و150) دورة لكل دقيقة, المسافة بين الأقطاب(2.3 سم و2.7 سم) والمساحة الفعالة 43.87سم2والتركيز الابتدائي للرصاص 200 ملغم رصاص لكل لتر واحد وحجم الخلية في هذا العمل 800 مليلتر .

وأشارت النتائج إلى أن كفاءة الإزالة تزداد مع زيادة الـ HRT وصولا إلى اكبر كفاءة عندما يكون الـ HRT هو 45 دقيقة، وأيضا كفاءة الإزالة تزداد مع زيادة الفولتية المسلطة الى10 فولت, بينما كفاءة الإزالة تقل مع زيادة المسافة بين الأقطاب إلى 2.7 سم، وقد استخدمت بيانات الإزالة لإيجاد امتزاز ايونات الرصاص، وقد وجد أنه أفضل وأدق Adsorption isotherm هو Langmuir  Adsorption .

رافع عبد القادر