أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة تناقش سرعة اللهب الطباقية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 720

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/06/2018

اخر تصفح: 2024/04/27



ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة (دراسة عملية ونظرية لسرعة اللهب الطباقية وسرعة الاحتراق عند حقن أنواع مختلفة من الوقود)، للباحثة أوراس خضير عبيس، بإشراف الدكتور هارون عبد الكاظم شهد.
تناولت الدراسة العملية والنظرية لسرعة اللهب الطباقي وسرعة الاحتراق الطباقية للهب المسبقة الخلط للكازولين, خلائط الوقود الثنائي (كازولين- هيدروجين) ولخلائط الوقود الثلاثي (كازولين – هيدروجين- كيروسين) أو ( كازولين- هيدروجين - ايثانول) في غرفة احتراق ثابتة الحجم ذات إشعال مركزي عند ضغوط ابتدائية مختلفة ( 0.1 - 0.3) ميكاباسكال, نسب خلط مختلفة ( 0.75-1.5) وعند درجة حرارة ابتدائية ثابتة 593 كلفن.
وأظهرت النتائج أن سرعة اللهب وسرعة الاحتراق لخلائط الوقود الثلاثي (كازولين-هيدروجين- ايثانول) أعلى من قيمتها لخلائط (كازولين-هيدروجين-كيروسين)، وإن ضغط الانفجار يزداد بزيادة نسبة الكيروسين أو الايثانول عند نسبة خلط ثابتة للهيدروجين، كما أن درجة حرارة الاديباتك تزداد بزيادة نسبة خلط الهيدروجين لخلائط الوقود الثنائي من (2456.3 كلفن) لخليط (20% هيدروجين-80%كازولين) إلى (2544 كلفن) لخليط (80% هيدروجين-20%كازولين) وتزداد لخليط (20% هيدروجين- 64%كازولين-16% كيروسين) من (2445.4 كلفن) إلى (2524 كلفن ) لخليط (80% هيدروجين- 16%كازولين-4% كيروسين) ولخلائط (20% هيدروجين- 64%كازولين-16% ايثانول) من (2444.9 كلفن) إلى (2523.4 كلفن) لخليط (80% هيدروجين- 16%كازولين-4% ايثانول).
رافع عبد القادر

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة تناقش سرعة اللهب الطباقية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل