دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 635

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 02/07/2018

اخر تصفح: 2024/04/26




بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية (أثر الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة عمان)، أعدتها الباحثة الدكتورة هناء خالد سالم الرقاد من جامعة البلقاء التطبيقية/ عمان/ الأردن .

هدفت الدراسة التعرف على دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة عمان، والتعرف على الفروق بين متوسطات تقديرات معلمي الصف الرابع الأساسي ودرجة مساهمة الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس، التخصص، المؤهل العلمي.

وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مدارس محافظة العاصمة والبالغ عددهم (3262) معلما ومعلمة، وتم تطبيق أداتي الدراسة على عينة طبقية عشوائية مكونة من 530 معلماً ومعلمة، منهم 269 معلماً و261 معلمة لطلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة العاصمة عمان، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام SPSS.

وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر للأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة عمان، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في اثر الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان تعزى لمتغير الجنس .وأوصت الدراسة بإعادة النظر في الجدول الدراسي اليومي بحيث يسمح بممارسة الأنشطة المدرسية اللاصفية بدرجة اكبر.

مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل