انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش تأثير التغذية على الاستجابة المناعية للمصابين بالتدرن

تاريخ النشر : 12/07/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 317
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب (تأثير حالة التغذية على الاستجابة المناعية للمرضى البالغين المصابين بالتدرن)، للطالب وائل رشيد الفتلاوي، بإشراف الأستاذ الدكتور محمد عبد كاظم، والأستاذ الدكتورة هديل فاضل فرهود، وحضور الأستاذ الدكتورة الهام عباس بنيان رئيس الفرع، وعدد كبير من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

               

تهدف الرسالة إلى دراسة تأثير بعض المعايير الغذائية على الاستجابة المناعية المتضمنة مستوى الزنك ومستوى الألبومين وفيتامين C لمصول مرضى التدرن، ودراسة بعض العوامل التي تؤثر على المناعة الخلوية للمرضى وتشمل نشاط الالتهام وتركيز CD56 وتركيز IFN-? لمصول مرضى التدرن.

واستخدم الباحث عينة من 50 مريضاً (31 ذكرا , 19 انثى) تتراوح أعمارهم بين (18 إلى 75 ) عاما للمراجعين لمركز بابل للأمراض الصدرية والتنفسية و 40 شخصا سويا ( 24 ذكرا, 16 انثى ) تراوحت أعمارهم (18 الى 75)عاما.

وكشفت النتائج أن النسبة بين الريف والحضر كانت أعلى بنسبة 68? في المناطق الريفية من 32? في المناطق الحضرية لمرضى التدرن، علاوة على أن معظم الفئات العمرية عرضة للإصابة بالمرض وخاصة الفئة (18-35) عاما كانت الأكثر إصابة وكانت نسبة الذكور إلى الإناث أعلى في الذكور من الإناث.

مهدي السلامي