انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


مديرية الأقسام الداخلية تنظم ورشة عن مبادئ الإسعافات الأولية

تاريخ النشر : 08/08/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 128
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

نظمت مديرية الأقسام الداخلية في جامعة بابل ورشة عمل عن مبادئ الإسعافات الأولية، قدمتها المدرس مساعد آمنة عبد الحسين، والممرض الجامعي حسنين يحيي، بحضور المشرفين والمشرفات، وممثلي شعبة البحث الاجتماعي في المديرية.

وبين مدير الأقسام الداخلية الدكتور احمد عامر أن الورشة  تأتي حسب الجدول المعد من قبل جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي لرفع كفاءة المشرفين والمشرفات وشعبة البحث الاجتماعي في مجمعات الإسكان الجامعي.

               

وناقشت الورشة محاور عدة منها تعريف الإسعافات الأولية وهي أول ما يقدم من عناية أو مساعدة إلى شخص ما قد تعرض لجرح أو نزف أو كسر أو صدمة أو لنوبات مرض ما لإنقاذ حياته حتى وصول ذوي الخبرة الطبية (الإسعاف أو الطبيب) .

وتطرقت الورشة إلى الهدف من الإسعافات الأولية وهي إنقاذ المريض من خطر محقق، وعمل تنفس اصطناعي لمريض مهدد بفقد التنفس، وتدليك قلب مريض قد توقف قلبه، وعلاج المغص الكلوي والمعوي، وتضمنت مبادئ الإسعافات الأولية في السيطرة التامة على موقع الحدث، وإبعاد المريض عن موقع الخطر والاهتمام بعملية التنفس الاصطناعي،  والاهتمام براحة المريض والعناية بحالته قبل نقله إلى المستشفى، وبعدها قام الممرض الجامعي بشرح بعض الحالات المهمة عملياً وكيفية التعامل معها.

عادل محمد