انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


براءة اختراع في كلية العلوم عن إزالة ازدهار الطحالب

تاريخ النشر : 19/08/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 175
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

سجلت كلية العلوم براءة اختراع عن (إزالة ازدهار الطحالب الخضر المزرقة وسمومها في نفس الوقت بواسطة التليد - الاهتزاز  الحيوي)، قدمها الدكتور أياد محمد جبر، والدكتور مؤيد جاسم العماري التدريسيان في  كلية العلوم،  والباحثان رنا هادي الشمري، وماهر محمد الجبوري.

              

سلطت البراءة  الضوء على طريقة " التلبد - الامتزاز" الحيوي للتخلص من الطحالب الخضر المزرقة وسمومها المفرزة في نفس الوقت، وهي فعالة ومستدامة بيئيا من حيث التكلفة والتطبيق، وتم اختبار التلبيد الحيوي لازدهار الطحالب الخضر المزرقة الضارة بواسطة استزراعها مع كريات الفطريات المائية والمعزولة من الطحالب الخضر المزرقة المتحللة ودراسة قدرتها على امتزاز سموم Microcystin, إذ استزرعت الطحالب الخيطية التالية: Oscillatoria limosa و Anabeana sp. والكروية : Microcystis aeruginosa و Chroococcus sp. مع الكريات الفطرية لفطر Mucor rouxii اذ كانت النسبة المؤية للحصاد 85% بعد 48 ساعة من الزراعة، وبعد إضافة دقائق الحديد المغناطيسية متناهية الصغر لتسريع وتسهيل عملية سحب الازدهار ارتفعت كفاءة الحصاد إلى 98 %.

وبينت البراءة تفسير ميكانيكيات التجاذب الحاصل بين الطحلب والخيط الفطري، وتم قياس شحنة سطح الخلية كل من : Microcystis aeruginosa و Mucor rouxii عن طريق استخدام جهاز تحليل جهد زيتا، والكشف عن المجموعات النشطة التي تعطي شحنة الخلية بواسطة جهاز قياس حيود الأشعة تحت الحمراء Fourier Transform Infrared Spectroscopy FTIR)) وهي المسؤولة عن التجاذب الحاصل بين الخلايا وتكوين ورابط ايونة التي تنتج عنها الأملاح، وأن أكثر أنواع سموم الطحالب الخضر المزرقة شيوعا هو Microcystin-LR الذي تم التحري عنه وجمعه بواسطة الكروماتوكرافية السائلة فائقة الأداء التحضرية (HPLC preparative High Performance Liquid Chromatography) من الطحالب المعزولة، إذ أظهرت النتائج أن الكرات الفطرية لـ Mucor rouxii لها قدرة امتزاز 88%من سم Microcystin-LR المنتج من طحلب Anabeana sp. بعد 72 ساعة في درجة حرارة بلغت 25م، ويمكن اعتماد هذه الطريقة للتخلص من التلوث باعتبارها طريقة حيوية آمنة، وذات كفاءة عالية، وصديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة.

علي حسن كريم