انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


أطروحة دكتوراه في طب بابل تبحث التغاير الجيني بين العزلات السريرية لبكتريا الاشريشيا القولونية

تاريخ النشر : 13/09/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 137
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الطب (دراسة التغاير الجيني بين العزلات السريرية لبكتريا الاشريشيا القولونية)، للطالبة سارة عادل عبيد السعدي، بإشراف الأستاذ الدكتور محمد صبري عبد الرزاق، وحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور مشتاق عبد العظيم وتوت وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا.

               

تضمنت الدراسة جمع ومعالجة (100) عينة من مرضى يعانون من التهابات المسالك البولية، التهاب المهبل، الإسهال والجروح من مختلف الأعمار والأجناس، ووجد أن (30) عزلة قد تم التحري عنها بواسطة التقنيات التقليدية من خلال استخدام الزرع والاختبارات الكيموحيوية، حيث تم الحصول على 10 عزلات (33?) من عينات الادرار ، 10 عزلات (33?) من عينات البراز , 7 عزلات (24?). من المهبل و3 عزلات (10?) من الجروح،كما خضعت عزلات الاشريشيا القولونية E. coli للتشخيص التأكيدي باستخدام نظام Vitek2 المدمج وأظهر مؤشر التقرير التحليلي لهذا النظام أن معدل الاحتمالية للتشخيص سجل أكثر من 95? كفحص ممتاز.

وتضمنت الدراسة تحليلاً لفئة جديدة من متواليات الحمض النووي المتكررة التي تمثل إستراتيجية دفاعية تم اكتشافها مؤخرًا، والتي تعمل بمثابة نظام مناعي وراثي في المعركة بين الكائنات الدقيقة والعاثيات، أو أي حمض نووي غريب.
مهدي السلامي