تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/27
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 437
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
دعا الباحث علي كريم الخفاجي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بابل الى وضع تصور استراتيجي واضح المعالم والى إستراتيجية فاعلة ومرنة تضمن ملاحقة التغيير البيئي وتحديد متطلبات الاستجابة الدقيقة له والى ضرورة بناء نظام معلومات تسويقي فاعل ومتطور يوفر المعلومات المختلفة للشركات في مجال البيئة الخارجية والداخلية. واكد الباحث ان الأداء التسويقي للمنظمات يتأثر بشكل كبير وواسع بمتغيرات وعقبات كل من البيئة الداخلية و الخارجية وقد سبقت هذه الدراسة إلى تحديد هذا الأثر لثمان شركات إنتاجية مختارة تمثل الدراسة ثم انتخابها بعناية إذ أن جميع هذه الشركات هي شركات إنتاجية تمارس وظيفة التسويق على نطاق واسع داخل السوق المحلية وخارجها . واشار الباحث الى انه تم بناء مقياس ( استمارة استبيانه ) فضلا عن إجراء عدد من المقابلات الشخصية بهدف دعم دقة بيانات الاستمارة وعلى ضوء ذلك فقد انبثقت عدد من الفرضيات لإظهار كل من الأثر والعلاقة الناشئة وقد استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات وبناءاً على وصف وتشخيص متغيرات الدراسة واختبار العلاقة التأثيرية بين هذه المتغيرات تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها وجود علاقات ارتباط معنوية قوية وذات دلالة إحصائية بين متغيرات البيئة الخارجية وتخطيط الأنشطة والحملات الترويجية وكما أظهرت نتائج اختبار الفرضيات أهمية معظم متغيرات وعقبات البيئة الداخلية في تخطيط الحملات الترويجية. عماد الزاملي
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل