تاريخ النشر: 09/10/2018

اخر تصفح: 2024/04/18

ناقشت أطروحة في كلية الطب (التوصيف المناعي والجزيئي لبكتريا (Campylobactor Jejuni)، للطالبة تيسير عبد الإله كاظم الحسيني، بإشراف الدكتورة ميساء صالح مهدي، والدكتور احمد عادل علي، وحضور الأستاذ الدكتور عميد كلية الطب مشتاق عبد العظيم وتوت، ورئيس فرع الأحياء المجهرية الأستاذ الدكتورة الهام عباس بنيان، وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا.أجريت الدراسة في مستشفى بابل للنسائية والأطفال، ومستشفى النور للأطفال، وقد شملت حوالي (100) مريض يعانون الإسهال،و(41) طفلا أصحاء لا يعانون من اي مرض كمجموعة سيطرة تراوحت اعمارهم من (0-10) سنوات.
وقد تم جمع عينات البراز من كل مريض وقسمت العينة إلى قسمين. الاولى للزرع البكتيري ودراسة بعض عوامل الضراوة مثل عامل الالتصاق وتكوين الفلم الحيوي والثانية للدراسة الجزيئية للكشف عن البكتريا بصورة مباشرة.وأظهرت النتائج في موقع IFN-? +874 A / T SNP أن هناك ثلاثة تراكيب وراثية لهذا SNP بين jejuni C.المرضى؛ AA و AT و TT مع تكرار 29 ? و 42 ? و 29 ? على التوالي ، مقارنة مع 27 ? ، 44 ? و 29 ? على التوالي في مجموعة السيطرة ؛ مع عدم وجود فروق معنوية بين المرضى والسيطرة على جميع الأنماط الجينية (عند مستوى معنوية 0.05 ) ؛ وبالتالي لا يوجد ارتباط بين التركيب الوراثي المتغاير في الجينات وجينات النمط الوراثي AA و TT ، كما لا توجد عوامل خطورة بين وجود IFN-? +874 A / T SNP و jejuni C. (OR = 0.905 ، 1.129 و 1 على التوالي ، 95 ? CI).
مهدي السلامي