دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية تكشف ضعف مستوى التفاؤل الاستعدادي لدى المعلمين

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 612

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 15/10/2018

اخر تصفح: 2024/04/24


كشفت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن وجود ضعف في مستوى التفاؤل الاستعدادي لدى معلمي المدارس الابتدائية.وبينت الدراسة الموسومة (التفاؤل ألاستعدادي وعلاقته بالحيوية الأكاديمية لدى معلمي المدارس الابتدائية) للطالب صفاء حاكم الجبوري عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات، ووجود حيوية أكاديمية لدى معلمي المدارس الابتدائية، وفروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الحيوية الأكاديمية لصالح المعلمين مع وجود ارتباط ضعيف بين متغير التفاؤل الاستعدادي والحيوية الأكاديمية.
وأكدت الدراسات السابقة أن التفاؤل يلعب دوراً بعيد المدى في الحياة النفسية والسلوكيات والعلاقة بالغير، وبما يقوم به الإنسان من خطط للاضطلاع بها في المستقبل القريب والبعيد، ومــا يدور في الخلد من أفكار وما يشيع في القلوب من مشاعر، إنما يؤثــــر إلى أبعد حد في الإدراك للواقــــــع الخارجــــي، كما إن جميع ما يصيب الإنسان من نجاح وما يضطلع به من مهام، إنما يعتمد على مدى الإحساس بالتفاؤل.
وأوضحت أن علماء نفس الشخصية ينظرون للتفاؤل والتشاؤم بوصفهما خلفية عامة تحيط بالحالة النفسية العامة للفرد، وتؤثر فيه أيما تأثير على سلوكه وتوقعاته بالنسبة للحاضر والمستقبل ومن ثم تجعل الفرد يميل إلى التفاؤل أو يغلب عليه التشاؤم.
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية تكشف ضعف مستوى التفاؤل الاستعدادي لدى المعلمين
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل