انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


جامعة بابل تنظم ورشة عن برنامج السلامة والأمن الكيميائي والإشعاعي

تاريخ النشر : 17/10/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 165
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

نظم قسم المتابعة في جامعة بابل بالتعاون مع كلية المستقبل الجامعة واللجنة المشرفة على المؤتمر التنسيقي الوطني الرابع للسلامة والأمن الكيمياوي والبايولوجي والإشعاعي والنووي ورشة عمل عن (برنامج السلامة والأمن الكيميائي والإشعاعي /ثقافة وتدريب ..خبرات ومعالجات) ، بمشاركة باحثين ومختصين ومسؤولي وحدات السيطرة على المواد الكيمياوية في الكليات والمراكز البحثية.

      

تهدف الورشة إلى إيجاد بيئة سليمة وآمنة من مخاطر المواد الكيمائية والبايولوجية والإشعاعية في الجامعة، والمحافظة على سلامة الطلبة والعاملين في المختبرات والمخازن الكيمياوية وكيفية إعداد خطة طوارئ لكل مختبرات الجامعة  عبر التنسيق مع اللجنة المشرفة على المؤتمر التنسيقي الوطني الرابع للسلامة والأمن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي.

وبينت الورشة تصنيفات المواد الكيميائية وترميزها ومتطلبات المؤهلات الضرورية لمشرفي المخازن وأعضاء المشتريات للمواد الكيميائية وأمن الموجودات والغرف والبنايات وأمن المنطقة المحيطة.

وتضمنت مناقشة متطلبات السلامة والأمن في المحور الكيميائي والبايولوجي، وبيان طرائق خزن المواد الكيميائية والبايولوجية والإشعاعية، وآلية منح طلبة الدراسات العليا والباحثين هويات تعريفية خاصة تخولهم للعمل والإشراف على المختبرات الموجودة في الكليات أو المراكز البحثية.

وناقشت الورشة آليات عملية جرد ومراقبة صرف المواد الكيميائية والبايولوجية والإشعاعية لمنع تسريبها، وأهمية وجود علامات الدلالة وعلامات التحذير ومخارج الطوارئ والعلامات التحذيرية وعلامات المطافئ بأنواعها وكيفية استخدامها وبيان وسائل التداول والنقل للمواد.

عادل محمد