رسالة ماجستير في كلية التربية الإنسانية تناقش أثر ابن عبد البر الأندلسي في تدوين السيرة النبوية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1619

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/10/2018

اخر تصفح: 2024/04/24



ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية (أثر ابن عبد البر الأندلسي في تدوين السيرة النبوية ودراسة منهجه وموارده)، للباحثة انتظار دمان ساهي السلطاني، بإشراف الدكتور محمد عبد الله فزع المعموري.
بينت الدراسة أن ابن عبد البر (ت 463هـ/1070م ) يعد موسوعة أندلسية شاملة كان في مقدمة المصادر الأندلسية التي عنيت عناية كبيرة بتدوين السيرة النبوية للرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).
تناولت الدراسة السيرة الشخصية لابن عبد البر الأندلسي بدأ من ( أسمه ولقبه وكنيته – وولادته ونشأته وأسرته) ومكانته العلمية بدأ من (آراء العلماء فيه – وشيوخه وتلاميذه – مؤلفاته – ورحلاته العلمية)، ودراسة موارده في السيرة النبوية في كتاب (الاستيعاب في معرفة الأصحاب) وكتاب (الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار).
وخصصت الدراسة فصلا تناولت فيه منهج ابن عبد البر في السيرة النبوية في كتاب (الاستيعاب في معرفة الأصحاب، وكتاب (الدرر في اختصار المغازي والسير)، وكتاب (الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار).
وتوصلت الدراسة إلى أن عبد البر الأندلسي اتبع أسلوب الترجيح في منهجه النقدي الدال على تأييد رواية على الأخرى, أما لتأكده من صدق الخبر أو لثقته بالراوي, وفي أحيان أخرى لم يستطع الترجيح فينهي كلامه بعبارة ((والله أعلم)) وجاء ذلك للموازنة بين النصوص والأحداث التاريخية، كما انه استند على أوجه الاختلاف في الروايات التي ذكرها عند ذكره لأكثر من راو في الرواية الواحدة, إذ إنه لم يتردد في تحديد الراوي الذي وقع الخطأ منه ويبدأ ذلك بشروحات يلخصها بإعطاء رأيه فيبدأها بقول (قال أبو عمر).
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الإنسانية تناقش أثر ابن عبد البر الأندلسي في تدوين السيرة النبوية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل