انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية التربية العلوم الصرفة تختتم دورة ببرنامج Latex للطلبة الخريجين

تاريخ النشر : 08/11/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 237
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

اختتمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة مجانية في مجال الحاسبات (برنامج Latex- ) لكتابة المراجع والأبحاث العلمية , بمشاركة (58) طالب وطالبة من الكلية وباقي كليات الجامعة .

             

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور زاهر دبيس التدريسي في قسم الرياضيات  على مدار أسبوع واحد التعريف بنظام (Latex ) وكيفية استخدامه لكتابة المراجع والأبحاث العلمية , فضلا عن تنضيد الوثائق والكتب العلمية بطريقة متطورة وخاصة التي تحتوي على قدر من الرموز التخصصية كرياضيات والكيمياء و الفيزياء والهندسة .

وأكد الدكتور زاهر أن النظام يستخدم في كتابة المعادلات الرياضية وتنسيقها لتدرج  ضمن التقرير  بالشكل الذي يريده الطالب  كما يسهل النظام فهرسة الفصول  وإدراج الصور  والجداول , ولا يحتاج الكاتب لبذل مجهود أكبر من المجهود اللازم لإدخال النص على لوحة الكتابة، سوى استخدام نظام LATEX  . مبينا ان النظام يوفر مئات  النماذج المجانية الجاهزة التي تسمح بتحويل الكتابة العادية إلى نصوص عالية الجودة والجمال بطريقة أوتوماتيكية بدون بذل جهد يذكر من الكاتب، وكل ما عليه فعله هو اختيار النموذج الذي يريده سواء كان تقريراً أو رسالة تخرج أو كتاب أو مجلة علمية أو مؤتمراً علمياً أو سيرة ذاتية .

مرتضى علي