انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية طب الأسنان تقيم ندوة عن التلوث البيئي للمياه

تاريخ النشر : 08/11/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 297
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

أقامت كلية طب الأسنان ندوة علمية عن (التلوث البيئي في الأنهار والبحار والمحيطات) قدمها الدكتور يونس عبد الرضا، بحضور معاون العميد للشؤون العلمية، ومنتسبي وطلبة الكلية.

تناولت الندوة المصادر الرئيسية للتلوث، وطرق المعالجات لغرض حماية الأنهار والمياه العذبة، مشيرة إلى أن تلوث المياه هو أي تغير فيزيائي أو كيميائي في نوعية المياه، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يؤثر سلبياً على الكائنات الحية، أو يجعل المياه غير صالحة للاستخدامات المطلوبة.

              

وبين الدكتور يونس أنواع التلوث المائي منها تلوث مياه المجاري بالصابون، والمنظفات الصناعية، وبعض أنواع البكتيريا، والميكروبات الضارة والتلوث بالمخلفات الصناعية: (وتشمل مخلّفات المصانع الغذائية، والكيميائية، والألياف الصناعية، والتي تؤدّي إلى تلوث الماء بالدهون، والبكتيريا، والأحماض، والقلويّات، والأصباغ، والنفط، ومركبات البترول، والكيماويات، والأملاح السامة؛ كأملاح الزئبق، والزرنيخ، وأملاح المعادن الثقيلة؛ كالرصاص والكادميوم).

وأشار المحاضر إلى الحلول للتقليل من تلوّث المياه منها المعالجة المناسبة للمياه الملوثة من خلال بناء المنشآت اللازمة لذلك، ووضع القوانين والتشريعات اللازمة للمحافظة على مصادر المياه من التلوث والاستغلال السلبي، ونشر الوعي الخاص بالمحافظة على المياه من التلوث.

مهدي السلامي