انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث إعداد وتقنين مقياس الإبداع الإداري لمدربي كرة قدم الصالات


تاريخ النشر : 13/12/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 222
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بحثت دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (إعداد وتقنين مقياس الإبداع  الإداري لمدربي كرة قدم الصالات في أندية الفرات الأوسط من وجهة نظر اللاعبين)،أعدتها الأستاذ الدكتورة رغداء حمزة السفاح.

أظهرت الدراسة أن الإبداع الإداري يلعب دوراً مهماً في بقاء المنظمة وتطورها فهو أداتها في التكيف مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والسياسية والثقافية وغيرها من الأمور المحيطة بها، كما أنه يساعد المدربين في مواجهة المشكلات المعاصرة وتحديات المستقبل وذلك من خلال ما يقدم لهم من حلول للتعامل مع هذه المشكلات من خلال الإطلاع على التدريبات الخاصة بأندية كرة قدم الصالات.

وتبين ظهور بعض المعوقات في تنفيذ الخطط التدريبية (اليومية والموسمية) من قبل المدربين، بالإضافة إلى ظهور بعض نقاط ضعف التنسيق الإداري الخاص بمتطلبات فعالياتهم بفترات الإعداد والمنافسة مما أدى إلى ظهور مؤشرات سلبية متكررة وواضحة بين اللاعبين وعد منها عدم الانتظام والاستمرار في التدريبات التي يقومون بها إذ لا يتم التنسيق وفقاً لمستويات وقدرات وطموحات اللاعبين، بالتالي يؤدي إلى ظهور تداخل في العمل وعدم الانسجام بين اللاعبين لبعضهم البعض من جانب ومع المدربين من جانب آخر.

واستنتجت أن مقياس الدراسة قادر على الكشف عن مستوى الإبداع الإداري, واتضح أن المدربين تميزوا بمستوى معياري (جيد) من الإبداع الإداري. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير الإبداع الإداري لدى مدربي لعبة كرة قدم الصالات من أجل تحقيق أفضل النتائج , وضرورة إعداد برامج تدريبية إدارية لمدربي مختلف الفعاليات الرياضية لتدريبهم على كيفية تطبيق الإبداع الإداري في إعداد خططهم وإدارتهم للفريق .

مرتضى علي


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة