انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


أطروحة دكتوراه في كلية الطب تناقش وصف بكتريا Streptococcus agalactiae من النساء الحوامل

تاريخ النشر : 13/12/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 243
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الطب (وصف بكتريا Streptococcus agalactiae من النساء الحوامل)، للطالبة تيسير صفاء جواد، بإشراف الدكتورة لميس عبد الرزاق، والدكتورة أسماء كاظم كاطع، وحضور عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

               

استخدمت الباحثة (300)عينة مهبلية تم الحصول عليها من النساء اللواتي يعانين من الالتهابات المهبلية، وزرعت العينات في أوساط انتقائية وتحديدها باستخدام الاختبارات البيوكيماوية والبكتريولوجيه واستخدام البادئ المتخصص ( atr).

كما تم جمع (25) عزلة فقط من بكتريا المكورات المسبحية (Streptococcus agalactiae) واستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) للتحري عن الجينات الخاصة بالامراضية ScpB , cyle باستخدام بادئ محدد على الحمض النووي الجيني من عزلة المكورات المسبحية أشار تضخيم PCR بامتلاك كافة العزلات لجين scpB ,cylE.

وتمكنت الباحثة من الكشف عن جينات Pi-1,pi-2a ,Pi-2b بواسطة تقنية الـPCR باستخدام بادئ محدد، ووجد أن الجينات موجودة بنسب ( 76 ,24 ,60 %) بالتتابع، وكشف تسلسل الحمض النووي لجين cyle من عزلات بكتريا Streptococcus agalactiae عن 14 طفرة في أربع عزلات في حين عزلة واحدة كانت مطابقة 100% وأعطى تغاير بنسبة (94,100 %) مع Strep. agalactiae القياسية في موقع NCBI ويعتبر أول تسجيل لها بالعراق.

مهدي السلامي