انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية القانون تعقد ندوة عن الحماية الجنائية للصحة العامة في التشريع العراقي

تاريخ النشر : 09/01/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 489
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

عقدت كلية القانون ندوة عن (الحماية الجنائية للصحة العامة في التشريع العراقي)، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عادل هادي البغدادي، وإشراف عميد الكلية الدكتور فراس كريم شيعان، وحضور أساتذة وطلبة الكلية.

               

تضمنت الندوة ثلاثة محاور، تناول الأول (حماية الصحة الحيوانية كجزء من الصحة العامة) ألقاه  الدكتور إسماعيل نعمة عبود، واستعرض المحور الثاني (حماية الصحة العامة في قانون العقوبات العراقي ) قدمته الدكتورة منى عبد العالي، وتطرق المحور الثالث إلى ( سلطة الإدارة في حماية الصحة العامة ) ألقاه المدرس المساعد أمين رحيم .

وهدفت الندوة إلى تحديد مفهوم الصحة العامة، وبيان موقف قانون العقوبات من حماية الصحة العامة، ودور الإدارة في حمايتها، وبيان الحماية المقررة للصحة الحيوانية باعتبارها جزءا من الصحة العامة، وتوضيح أهم الجزاءات الإدارية والتدابير الإدارية الصحية، والأهداف الإستراتيجية لتحسين الصحة العامة. 

وأكدت الندوة على أن التشريعات الصحية تعد أحدى مدخلات الإصلاح الصحي الأساسية التي تعكس إمكانية تنفيذ التوجهات الإستراتيجية الصحية سيما أن هناك العديد من التشريعات القانونية واللوائح والقرارات الوزارية المختلفة التي يستوجب النظر إليها وفحصها والتعرف على أوجه القصور بها، والفجوة القائمة التي تحتاج إلى إجراءات وتعديلات بها أو إضافة تشريعات جديدة مكملة تساعد على فاعلية تنفيذ القانون الأساسي للمنظومة.
عادل محمد