انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


أطروحة دكتوراه في طب بابل تناقش تأثير المستخلصات النباتية على بكتريا تسوس الأسنان


تاريخ النشر : 13/01/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 93
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الطب (التحري الجزيئي glucosyltransferase ودراسة تأثير بعض المستخلصات النباتية على بكتريا Streptococcus mutans المعزولة من تسوس الأسنان)، للطالبة هالة حسين عبد علي، بإشراف الأستاذ الدكتور عبد النبي جويد.

استخدمت الباحثة  150عينة من المرضى الذين يعانون من تسوس الأسنان، كما استخدمت طريقة التشخيص الجزيئي باستعمال المعّلم الوراثي المستند على دور جين 16s rRNA وجين 16S-23S ribosomal RNA intergenic spacer .

               

وأظهرت أن 35 عزلة من أصل 41 عزلة تم تشخيصها بشكل نهائي على أنها تعود لبكتريا S. mutans، وتم التحري عن عملية تكوين الأغشية الحيوية (Biofilm formation) من قبل العزلات المدروسة، حيث أظهرت النتائج أن جميع العزلات 100% مكونة للأغشية الحيوية.

وتم فحص تأثير بعض المواد المستخدمة في مجال طب الأسنان على إنتاج biofilm مثل الكلورهكسدين (غسول الفم)، ووجد إن للكلوروهكسدين تثبيطا عاليا لتكوين الأغشية الحيوية, وتم فحص تأثير بعض المستخلصات النباتية على تكوين الغشاء الحيوي, وكان لمستخلص القرنفل تأثير عال في تثبيط تكوين الغشاء الحيوي ويليه الزنجبيل.

كما تم دراسة النشاط المضاد للجراثيم لمستخلصات نبات القرنفل والزنجبيل وكشفت النتائج أن الحد الأقصى لمنطقة التثبيط لوحظ في تركيز 50% من القرنفل بقطر (28mm) والزنجبيل بقطر (25mm).


مهدي السلامي



اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة