انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية الهندسة المسيب تبين إمكانية علاج فقرات العمود الفقري للإنسان عن طريق سبيكة نيكل - تيتانيوم


تاريخ النشر : 14/01/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 144
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بينت دراسة في كلية الهندسة المسيب إمكانية علاج فقرات العمود الفقري للإنسان عن طريق سبيكة نيكل – تيتانيوم، قدمها الدكتور عبد الكريم عبد الرزاق التدريسي في الكلية.

بينت الدراسة أن حجم السوفان ينخفض بنسبة %0.52 عند إضافة عنصر التانتالوم بنسبة %3 بضغط 650 ميكاباسكال تحت حمل 15ش نيوتن علما أن حجم السوفان يقل مع زيادة إجهاد الانضغاط وزيادة الحمل للعينات تحت الاختبار.

وتناولت الدراسة تأثير إضافات عنصري اليوتريوم والتانتلوم على تصرفات السوفان لسبيكة نيكل - تيتانيوم وهي سبيكة ذكية تتمتع بمزايا استرجاع شكلها تحت تأثير الضغط والحرارة، حيث يتم الاختبار على عينات مصنعة تحت إجهاد انضغاط مدياته من 400 الى 650 ميكاباسكال.

وأكد الدكتور عبد الكريم على أن العينات تم تحضيرها باستخدام تقنية مساحيق المعادن للحصول على عينات اسطوانية، وكانت الطريقة على مرحلتين الأولى تم التسخين إلى درجة 500 درجة مئوية لمدة ساعتين وفي المرحلة الثانية كان التسخين تحت درجة 850 درجة مئوي لمدة ست ساعات ثم تركت المركبات لتبرد بالهواء، علما أن التسخين كان تحت ظروف التفريغ بضغط مقداره 0.067 باسكال.

وتم حساب السوفان بتغيير الحمل ومسافة الانزلاق والزمن، حيث اجري الاختبار على جهاز السوفان نوع مسمار - قرص تحت تأثير أحمال مقاديرها(2.5.10.15) نيوتن لفترات زمنية (5 . 10 . 15 . 20) ثانية كذلك تم اختبار خشونة السطح .

 علي حسن كريم



اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة