انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية التمريض تناقش تقييم معارف المنسقين الصحيين في المدارس عن الإصابات المدرسية

تاريخ النشر : 17/01/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 65
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التمريض (معارف واتجاهات المنسقين الصحيين في المدارس الابتدائية حول الاصابات المدرسية في مدينة الحلة)، للطالب حسين حبيب حسن.

بينت الدراسة أن الإصابات غير المتعمدة هي ثالث أهم مشكلة بعد الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتعد السبب الرئيس للوفاة بين طلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين (6 و 18) سنة.

               

واستخدم الباحث عينة من (80) منسقا يعملون في الصحة المدرسية الابتدائية لتقييم المعرفة والمواقف لمنسقي صحة المدارس الابتدائية في ما يتعلق بالإصابات، بعد جمع البيانات عن طريق المقابلة المباشرة وورقة استبانة.

واستنتجت الدراسة أن غالبية المشاركين كانت استجابتهم بشكل صحيح، تراوحت بنسبة بين (71.2 % - 100 %)، وكانت المعرفة العامة للمشاركين في الدراسة عن إصابات المدرسة جيدة، والموقف العام لدى المشاركين في الدراسة كان إيجابيًا، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المعرفة لجميع المجالات أو درجة المعرفة الإجمالية عبر الفئات العمرية والجنس والإقامة والحالة الزواجية وعدد الأطفال والدخل الشهري.
وخلصت الدراسة إلى أن المعرفة العامة لمنسقي الصحة المدرسية الابتدائية عن الإصابات المدرسية كانت جيدة، وكان لديهم موقف إيجابي تجاه المعلومات عن الإصابات المدرسة.

وأوصت الدراسة بالقيام بأنشطة برنامج تعليمي لمنسقي صحة المدارس الابتدائية لتعزيز معرفتهم بالإصابات المدرسية، وتقديم الممرضين المدربين مهنياً في قضايا الإصابات المدرسية للعمل في المدارس كممرضي صحة مدرسية.

مهدي السلامي