رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش معتقدات الكفاءة الذاتية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 354

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/03/2019

اخر تصفح: 2024/04/25



بقلم / علي حسن كريم
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية (الاستعداد للأمل وعلاقته بمعتقدات الكفاءة الذاتية والدافعية العقلية لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين)،للطالبة مها محسن صلال الزبيدي.بينت الدراسة أن تحقيق أهداف التعلم ترتبط ارتباطا ايجابيا بالنجاح, إذ يشترك الطلبة الذين لديهم أهداف تعلم بشكل نشط في تعلمهم, فهم يخططون باستمرار ويضعون استراتيجيات لتحقيق أهدافهم, فهم يؤمنون بقدرتهم في الوصول للمستقبل الذي يريدونه بما يمتلكونه من استعداد للأمل .
وتهدف الدراسة التعرف على مستوى الاستعداد للأمل لدى طلبة المدارس الثانوية المتميزين وأقرانهم العاديين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاستعداد للأمل لدى طلبة المدارس الثانوية تبعا للمتغيرات (نوع المدرسة- الجنس- الصف)، مستوى معتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلبة المدارس الثانوية المتميزين وأقرانهم العاديين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في معتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلبة المدارس الثانوية تبعا للمتغيرات (نوع المدرسة- الجنس- الصف)، ومستوى الدافعية العقلية لدى طلبة المدارس الثانوية المتميزين وأقرانهم العاديين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في الدافعية العقلية لدى طلبة المدارس الثانوية تبعا للمتغيرات (نوع المدرسة- الجنس -الصف).
واستنتجت الدراسة إن طلبة المدارس الثانوية من المتميزين وأقرانهم العاديين يتمتعون بمستوى عال من الاستعداد للأمل، ومعتقدات الكفاءة الذاتية والدافعية العقلية،ومستوى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين والمتميزات أعلى من طلبة المدارس الثانوية للعاديين والعاديات في الاستعداد للأمل، ومستوى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين أعلى من مستوى أقرانهم العاديين في معتقدات الكفاءة الذاتية، ومستوى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين أعلى من مستوى أقرانهم العاديين في الدافعية العقلية.

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش معتقدات الكفاءة الذاتية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل