انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الطب تناقش الجينات المسببة لسرطان القولون


تاريخ النشر : 15/04/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 111
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بقلم / مهدي السلامي

انجزت التدريسية في كلية الطب جامعة بابل فرع الامراض الدكتورة (عفراء مهدي جواد) بحثا علميا بعنوان (الاهمية السريرية والبيولوجية لجين miR-193a-3p والمسيطر على عمل KRAS جين في نشوء وانتشار سرطان القولون والمستقيم) وتم نشر البحث في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عالي، مصنفة ضمن مجلات ثومسن ومن الربع الاول في العالم. وتمثلت الدراسة بفحص دور الجين غير مشفر لبروتين معين في الجسم والمسمى (miR-193a-3p) في نشوء وانتشار سرطان القولون. حيث اخذت العينات المرضية من مستشفى الساحل الذهبي التعليمية في استراليا، كما استخدمت الخلايا السرطانية نوع (SW480,SW48) في هذه الدراسة.وقد تم قياس نسبة الجين بطريقة QRTPCR. وتم تصحيح نسبة الجين في الخلايا السرطانية بطريقة (permanent gene transfection).

استخدمت عدة طرق مختبرية لدراسة تأثير نسبة التصحيح الحاصل في الجين المدروس على مرضى سرطان القولون ومن هذه الطرق (Cell Cycle Analysis, Apoptosis Assay, Cell Proliferation Assay, Western Blot analysis, Clonogrnic assay ) وغيرها.
واظهرت النتائج ان تصحيح نسبة الجين في الخلايا السرطانية ادت الى تقليل انقسام الخلايا، زيادة نسبة موت الخلايا السرطانية بطريقة الموت المبرمج واحداث تغيرات كبيرة على cell cycle events. كما اوضحت النتائج دور الجين المدروس في تثبيط عمل TWIST وهو أحد الجينات التي تلعب دور كبير في انتشار مرض السرطان في الجسم.

 

 


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة