انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش تاثير نقص فيتامين D على متلازمة النفق الرسغي

تاريخ النشر : 17/04/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 61
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بقلم / مهدي السلامي

ناقشت كلية الطب جامعة بابل رسالة الماجستير في علم الفسلجة الطبية للطالبة (ميس محمد علي عباس العبيدي) الموسومة (تقييم نقص فيتامين (D) في المرضى الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي باشراف الدكتورة (فرح نبيل عباس).حيث عرفت الباحثة متلازمة النفق الرسغي بانها من أكثر انواع متلازمات اعتلال الأعصاب المحيطية المزمنة انتشاراّ حيث تحدث بسبب انضغاط العصب الوسطي بواسطة الرباط الرسغي المستعرض الموجود في نفق الرسغ.

        

وان فيتامين D "فيتامين الشمس"، هو هرمون الستيرويد القابل للذوبان في الدهون ويتشكل عندما يتعرض الجلد للإشعاع فوق البنفسجي (الأشعة فوق البنفسجية) وهو عامل أساسي في عملية استقلاب العظام والوظائف العصبية والعضلية وصحة الجهاز المناعي، القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والعصبي. بما أن هذا الفيتامين (D) له تأثير حماية للأعصاب.

تم إجراء دراسة الحالات 75 مريضا من متلازمة النفق الرسغي و75 من الاصحاء كمجموعة مقارنة من وحدة الفسلجة العصبية في مستشفى مدينة مرجان ومستشفى الامام الصادق في محافظة بابل. ثم خضعوا لاختبار فحص الاعصاب لكل من الأعصاب المتوسطة والزندية (الألياف الحسية والحركية) بحثًا عن وجود متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome).وقد كشفت هذه الدراسة أن نقص فيتامين (D) يرتبط بشكل كبير مع تطور متلازمة النفق الرسغي وان جنس الإناث كان أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين D وتطوير متلازمة النفق الرسغي بالإضافة إلى ذلك كان هناك ارتباط كبير موجب بين مؤشر كتلة الجسم والعمر في مرضى متلازمة النفق الرسغي وعليه ينبغي تقييم مستويات فيتامين د في مرضى متلازمة النفق الرسغي.

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

  اعلان للمتقدمين للدراسات العاليا في جامعة بابل للعام الدراسي 2019 - 2020

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 18/04/2019

 دعوة الطلبة للتسجيل على استمارة ملتقى الشباب القيادي الاول في بابل

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 15/04/2019

 ترشيدك للطاقة دليل وعيك والتزامك ومسؤلياتك الاخلاقية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 11/04/2019

 جامعة بابل تستعد لإقامة معرض الوظائف الخامس

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 18/03/2019

 عودة الطلبة المرقنة قيودهم اعتباراً من السنة الدراسية 2009/2010 صعوداً إلى مقاعدهم الدراسية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 19/02/2019