انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية الهندسة تناقش تقييم العمليات المرورية في منحدرات تقاطع مفصول المستوى


تاريخ النشر : 17/04/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 85
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بقلم /  رافع عبد القادر

ناقشت كلية الهندسة بحث الدبلوم العالي الموسوم تقييم  العمليات  المرورية في  منحدرات تقاطع مفصول المستوى للطالبة  دينا خالد خلفة جاسم بأشراف الدكتور عبد الرضا إبراهيم  الكريمي. تناول البحث التقاطعات المفصولة المستوى تعد من أحد الأجزاء المهمة في أنظمة النقل الحديثة . ويهدف البحث تقليل أو إزالة نقاط التقاطع الناجمة مسارات المركبات وتقليل حركات الالتفاف إلى اليسار المتخالفة على الطرق السريعة أو المواقع الأخرى التي لا يمكن فيها التحكم في حركة المرور بكفاءة عن طريق التقاطعات الأرضية، لذلك فان تقييم العمليات المرورية عملية ضرورية لمعرفة كفاءة هذه المنشئات في التعامل مع الحجوم المروية الداخلة إليها.
 
وان تقييم العمليات المرورية يوضح مستوى قدرة التقاطع على استيعاب حركة المرور بأمان وكفاءة، لذلك فأن هناك العديد من الدراسات التي عملت على تقييم العمليات المرورية في مختلف أنواع التقاطعات المفصولة المستوى.وهذه الدراسة تهدف إلى تقييم مستوى الخدمة والأمان والراحة في منحدرات تقاطع الدورة المفصول المستوى من نوع (Partial Cloverleaf) والواقع على طريق حلة - بغداد في مدخل مدينة بغداد, بالإضافة إلى اقتراح بعض البدائل لتحسين مستوى الخدمة للتقاطع, مستوى الأمان لمستخدمين التقاطع وحل بعض مشاكل أسطح الطريق في مناطق المنحدرات.

 

ومن اجل جمع البيانات قسم التقاطع المختار إلى أجزاء مختلفة وتم قياس الحجوم المرورية في ساعة الذروة باستخدام مقاطع الفيديو التي تم التقاطها بواسطة الكاميرا. بالإضافة إلى عمل استقصاء عن حالة سطوح طرق المنحدرات.بعد أكمال عمليات جمع البيانات, تم تقليل وتحليل بيانات الحجوم المرورية باستخدام برنامج التحليل (HCS+7TF 2010) لمعرفة مستوى الخدمة للمنطقة المختارة, حيث بينت النتائج أن مستوى الخدمة في منطقة الـ (weaving) المختارة ما بين المنحدرين الحلقيين هي F وهي أسوأ حالة تشغيلية, لذلك تم اقتراح إضافة منحدرين حلقيين آخرين لجعل التقاطع من نوع (Full Cloverleaf) مما يساعد على تقليل الازدحام المروري في منطقة الـ (weaving) الأساسية في التقاطع ورفع مستوى الخدمة. بالإضافة إلى ذلك تم اقتراح منع الشاحنات من الدخول إلى التقاطع أثناء ساعات الذروة لتقليل الزحام ورفع مستوى الخدمة في التقاطع، كما وتم وضع بعض الاقتراحات من اجل تحسين مستوى الأمان ومعالجة بعض مشاكل سطح الطريق مثل التشققات وغيرها .


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة