تاريخ النشر: 05/03/2013

اخر تصفح: 2024/04/26

تمكنت دراسة علمية في قسم علوم الحياة ب كلية العلوم جامعة بابل من استخلاص وتنقية جزئية وتوصيف وتقييد لبروتين (اللكتين) المعزول من بذور نبات الفاصوليا المجففة ( Phaseolus vulgaris L. cv. White )واستخدامه في بعض المجالات الطبية. الدراسة أعدها طالب الماجستير( ياسر حيدر جليل المولى) هي رسالة مقدمة إلى مجلس كلية العلوم كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم الحياة ـــ التقانة الأحيائية والموسومة (الإستخلاص والتنقية الجزئية والتوصيف والتقييد لبروتين اللكتين المعزول من بذور نبات الفاصوليا المجففة Phaseolus vulgaris L. cv. White واستخدامه في بعض المجالات الطبية) حاز على اثرها الطالب تقدير (جيد جدا عالي ) والتي اشرف عليها كل من الدكتور محمد عبد الله جبر والدكتور بشير عبد الحمزة العلاواني التدريسيان في قسم علوم الحياة قد اظهرت ان بذور الفاصوليا البيضاء المجففة تمتلك أعلى مستوى فعالية لبروتين اللكتين السكري في كريات الدم الحمراء لدى الانسان بعدما تحرت عن فعالية هذا البروتين في بذور ستة أنواع من النباتات البقولية وهي(البزاليا Pisum sativum L. والحمص Cicer arictinum L. والماش Phaseolus aureus Roxb. والباقلاء vicia faba والفاصوليا البيضاء Phaseolus vulgaris L. والعدس Lens culinaris )حيث أظهرت النتائج أن مستخلص بذور الفاصوليا البيضاء المجففة Phaseolus vulgaris L. cv. White يمتلك أعلى مستوى فعالية لبروتين اللكتين لما أثبته من فعالية تلازنية إتجاه كريات الدم الحمراء وقدرها ( 7 ) وحدة تلازنية/ملغم فضلا عن المحتوى البروتيني العالي, لذا أختيرت بذور نبات الفاصوليا البيضاء مصدرا للكتين لأكمال هذه الدراسة حيث حددت الدراسة أفضل محلول لإستخلاص البروتين من بذور الفاصوليا المجففة إذ أعطى محلول كلوريد الصوديوم( NaCl )بتركيز( 10% )أعلى فعالية نوعية وقدرها( 11.2 )وحدة تلازنية/ملغم مقارنةً بمحاليل كلوريد الصوديوم الأخرى بتراكيز (5-15-20)%. وبيّنت الدراسة تفاوتاً في قابلية بروتين اللكتين التلازنية على تلزين خلايا الدم الحمراء لزُمر دم الأنسان الأربعة إذ أظهرت النتائج أن للّكتين قيد الدراسة ألفة إتجاه زمرتي الدم( A و AB )أعلى من الزمرتين( B و O).
وقال الباحث انه تم العمل في الدراسة على تنقية بروتين اللكتين السكري بسلسلة من خطوات التنقية شملت الترسيب بكبريتات الأمونيوم بنسبة إشباع( 70% )إذ سجلت فعالية نوعية قدرها( 37.61 )وحدة تلازنية/ملغم, وخطوة كروماتوغرافيا التبادل الايوني باستعمال المبادل ألأيوني DEAE- Cellulose وسجلت هذه الخطوة فعالية تلازنية قدرها 45.5 وحدة تلازنية/ملغم وخطوة كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي باستعمال هلام( Sephadex G-200 )وسجلت فعالية نوعية قدرها( 57.07 )وحدة تلازنية/ملغم وبيّنت النتائج أن بروتين اللكتين السكري موجب الشحنة و يتكون من وحدة ثانوية واحدة Monomer وكما فحصت فحص نقاوة الأنزيم بطريقة الترحيل الكهربائي على هلام متعدد الأكريل أمايد بوجود وبغياب الظروف الماسخة كما قُدرت الوزن الجزيئي بطريقة الترحيل الكهربائي على هلام متعدد الأكريل أمايد بوجود الظروف الماسخة فكان الوزن الجزيئي هو( 33000).
واوضح الباحث ان البروتين المنقى جزئيا ابدى ألفة عالية للأرتباط بالسكريات: الكلوكوز و اللاكتوز و الكالاكتوز و الرايبوز و الارابينوز و الفركتوز و المالتوز و السكروز و( N-acetyl-glucosamine )في حين لم يظهر ألفه للأرتباط مع كلاً من الزايلوز والمانوز, كما أظهرت النتائج أن بروتين اللكتين المُنقى يفقد( 85.8% )من فعاليته التلازنية عند إضافة بورات الصوديوم NaBH4 الماسخة للحامض الأميني اللايسين ويفقد 85.1% من فعاليته التلازنية عند إضافة المركب الكيميائي (NBS) N-bromosuccinimide )الماسخ للحامض الأميني التربتوفان أما بالنسبة لفعالية وثباتية البروتين فأظهرت النتائج أن للكتين ثباتية إتجاه الرقم الهيدروجيني( 4.5 – 10.5 )وأعطى البروتين أعلى فعالية تلازنية عند رقم هيدروجيني( 8 )في حين بلغت فعالية اللكتين التلازنية أقصاها عند درجة حرارة 30?)م وأعطى ثباتية إتجاه درجة الحرارة تراوحت بين( 10?-60?)م.
وقد بيّنت الدراسة إمكانية تقييد اللكتين المنقى من بذور الفاصوليا المجففة باستعمال الكلوتر الديهايد إذ أعطى اللكتين المُقيد فعالية تلازنية نوعية قدرها( 99.5 )وحدة تلازنية/ملغم كما أختُبرت فعالية اللكتين المُنقى جزئيا والمقيد في تثبيط نمو بعض انواع البكتريا الممرضة والبيئية وأظهرت النتائج فعالية عالية للكتين في تثبيط نمو (خمسة )أنواع من المُمرضات وهي: Salmonella typhi و Pseudomonas aeruginosa و Staphylococcus aureus و Streptococcus pyogenes و Bacillus cereus في حين لم يُثبِط نمو كلاً من المُمرضات: Ecsherichia coli و Gardenella vaginalis و Morganella morganii.
بقلم / عادل الفتلاوي