كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة نقاشية عن الإعلال في الدرس الصوتي الحديث

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 390

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 25/04/2019

اخر تصفح: 2024/04/26



بقلم / عادل محمد
نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة نقاشية بعنوان (الإعلال في الدرس الصوتي الحديث )، بحضور أساتذة وباحثي وطلبة قسم اللغة العربية.وعنيت الحلقة التي قدمها الدكتور حمزة خضير افندي بمعالجةِ موضوعِة الإعلال ضمن مُعطيات الدرس الصوتي الحديث، وذلك عن طريق مجموعة من القوانين الصوتية وهي : قانون المماثلة, وقانون المخالفة, وقانون النظام المقطعي (المقطع الصوتي) للغة العربية, وقانون الجهد الأقل, وقانون الأقوى (يُقلَب الصوت الضعيف إلى الصوت الأقوى) معتمدًا على الكتابة الصوتية في تفسير ذلك.
وهدفت الحلقة إلى الوقوف على جملة من القضايا في موضوع الإعلال الذي خلط فيها اللغويون القُدَماء ممّا أدّى إلى انعكاس ذلك الخلط على المسائل الصوتية والصرفية.وتضمنت الحلقة استعراض آراء القُدَماء بصورة سريعة, ومن ثَمَّ التطرق إلى عرض آراء المُحدثين، مع الإدلاء بجملة من الآراء المُستندة إلى أُسُسٍ علمية من أجل الوصول إلى جملة من القواعد الصوتية والصرفية في موضوع الإعلال.
وبينت الحلقة أن من جملة الأوهام الحركات الطويلة للأحرف الساكنة وهذا يدل على عدم وجود ذلك في العربية إذ كيف تُسكّن تلك الأحرف وهي حركات ؟ أو أنّ هذه الحركات الطويلة تكون مسبوقة بحركة من جنسها فهذا يعني أنّ للصوت الصامت في المقطع الواحد قمتين وهذا أيضًا مما لا وجود له في العربية, أو مسألة التقاء الساكنين وهي عندما يأتي بعد الحركات الطويلة صوت صامت ساكن حذفوها وعوضوا عنها بالحركة المناسبة لها وهذا أيضا لا وجود له في العربية, ولذلك جاء الدرس الصوتي الحديث ليعالج هذه القضايا.

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة نقاشية عن الإعلال في الدرس الصوتي الحديث
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل