تدريسي في كلية الآداب يعد دراسة عن الإدمان الرقمي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 316

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 10/06/2019

اخر تصفح: 2024/04/26




علي حسن كريم



أعد الأستاذ الدكتور كامل القيم رئيس قسم الإعلام في كلية الآداب دراسة عن (الإدمان الرقمي وانعكاساته على مهارات الحوار لدى الطفل العراقي)، قدمه في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب .بينت الدراسة أن العالم اليوم يواجه وبالأخص قطاع التربية والتعليم والأسرة والمجتمع سلسلة من التباين في النظرة إلى تكنولوجيا الاتصال ووسائل الإعلام باعتبارها (مثيرات جديدة) وساحة مفتوحة للتأثير في سلوكيات الناس وبالأخص(الأطفال وأنصاف المتعلمين).



ويرى الباحث أن ذهنية الناس والأطفال والمراهقين قد يتأثرون بشكل ملفت، أمام سيل الصور والأخبار والبرامج وباقي الأجناس الإعلامية، التي تزخر بها المواقع والفضائيات ووسائل الإعلام المختلفة، ويتباين الاستخدام بين ما هو ايجابي وسلبي وبحسب طبيعة التوجيه والضبط العائلي والاجتماعي والسياسي.



وأضاف إذا كان عالم الطفل دوما متطلعا إلى اللون والصورة والحركة والخيال والبطولة – للطفولة المتأخرة – فأن الساحة المثلى لمثل هذا العالم قد وفرته وسائل الاتصال الرقمية، التي تتجسد بشكل واضح، ليس فقط في التلقي بل انتقلت إلى حد التشارك والتحرير والانتقال، إلى صحافة (الطفل الصحفي في أحيان كثيرة)، وعلى الرغم من تفسير تعلق الأطفال بالموبايل والاي باد والحواسيب لا يحتاج إلى تفسيرات مختبرية بقدر ما يظهره عالم الطفل بشكل من أن قانون الاشراك والمحاكاة والنمذجة الاجتماعية قد يأخذ منحاه في هذا الجانب المهم والأساس، ويبدو أن أمر التقارب والرغبات ينطلق من الآتي :(البعد الاجتماعي، البعد النفسي، البعد المعرفي، البعد المؤسسي ).

تاكات المحتوى: تدريسي في كلية الآداب يعد دراسة عن الإدمان الرقمي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل