دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث التحري الجماعي في التدريس

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 450

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 11/07/2019

اخر تصفح: 2024/03/28



مرتضى علي
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة (التحري الجماعي في التدريس)، أعدتها الطالبة بشرى رياض محسن, بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور أيهاب زيدان السعدي بينت الدراسة أن التحري الجماعي يهدف إلى معرفة الفرق بين مستوى الطالب الفردي ومستواه عند العمل في المجموعة وتنمية روح المعاونة الاجتماعية, حيث يتلخص دور المدرس في التحري الجماعي كموجه ومرشد فهو يأخذ دور الضابط ويعمل كمعين للطالب عند الحاجة وراصد لعمله داخل المجموعات، وينتهي دور الطالب في كونه الدور الفعال والنشط الفاعل في التحري الجماعي وأن يقوم كل فرد في المجموعة بدافع ذاتي ببذل أقصى جهده للوصول إلى النجاح (لأن نجاح الفرد هو نجاح المجموعة ).
وأشارت الباحثة إلى أن مصطلح التحري الجماعي في التدريس يشير إلى تعاون أعضاء المجموعات فيما بينها لاكتشاف جوانب التعلم المطلوبة بأنفسهم وتحت إرشاد من المعلم و يعتمد التحري الجماعي على التعلم التعاوني حيث يرى أن الفرد في تعلمه يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة به وخاصة البيئة الاجتماعية وفق نظرية التعلم التعاوني, حيث تقوم إستراتيجية البحث الجماعي على استخدام قدرات الطلاب على البحث والاستقصاء ليتم التعليم من خلاله على شكل تعاوني يسمح بتعليم الجميع تحت توصية المعلم وإرشاده, وتسير هذه الإستراتيجية وفق الخطوات منها تقسيم الطلاب إلى مجموعات من 2- 6 طلاب, وتحديد الموضوع البحثي, وتخطيط مهام التعلم, والبحث والاستقصاء وتحليل الطلاب للمعلومات التي جمعها وتلخيص لبعضها وعرضها على الزملاء, التقويم، ويتم هنا من خلال تحليل الطلاب لأعمال زملائهم تحت إشراف وتوصية المدرس .

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث التحري الجماعي في التدريس
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل