دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث دمج المعاقين سمعياً في المدارس العادية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 648

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 08/08/2019

اخر تصفح: 2024/04/27




مرتضى علي



بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة (اتجاهات المعلمات نحو دمج المعاقين سمعياً في المدارس العادية)، أعدتها الطالبة بنين إبراهيم حسن، وأصالة طالب حسين .عمدت الباحثتان إلى دمج اتجاهات المعلمات نحو المعاقين سمعياً في الصفوف العادية من الجوانب التي تحتاج إلى دراسة, حيث تم البحث في ضوء خلفية الدراسات السابقة ووجد أن عملية تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تقع على عاتق المعلمين الذين يعدون المفتاح الأساسي لنجاح عملية التعليم في الصف وتطوير المخرجات التربوية المرتبطة بالطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وبناء على ذلك فإن وجهات نظرهم ومدى تقبلهم لتعليم هؤلاء الطلبة تلعب دوراً جوهرياً وأساسياً في إنجاح برنامج الدمج وتحسين العلاقات الايجابية مع الأفراد ذوي الإعاقة السمعية وبالتالي تسهيل إمكانية دمجهم في المدرسة وفي المجتمع الإنساني ككل .



وبينت الدراسة أن المؤشرات في الميدان التربوي لا تفصح عن مستوى مقبول من اتجاهات ووجهات نظر المعلمين العالمين مع هؤلاء الطلبة وهذا يتعارض مع التوجهات العالمية التي تنادي بحق الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ومنهم أصحاب الإعاقة السمعية في العيش ضمن مجتمعهم وتنادي بدمجهم في المدرسة العادية والمجتمع, وهذا يؤثر سلباً على قدرة المعلمين في التواصل مع هؤلاء الطلبة داخل غرفة الصف ويعدّ ذلك من وجهة نظر الباحثين مؤشراً يستحق الدراسة لتقليل الفجوة بينهم وبين أقرانهم العاديين، وأن مشكلة البحث تتمثل في الإحساس بأنهُ لا توجد معرفة واضحة بوجهات نظر المعلمين نحو الدمج ضمن المدارس العادية .



تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث دمج المعاقين سمعياً في المدارس العادية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل