دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ الأوربي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 403

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 11/09/2019

اخر تصفح: 2024/04/24




مرتضى علي



بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية ( فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر)،أعدها التدريسي علاء إبراهيم رزوقي . تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس أدبي, وكذلك التعرف على فاعليتها في تنمية التفكير الناقد لديهن .



واستنتجت الدراسة أن التدريس باستعمال الأسئلة التباعدية خلق لدى الطالبات مهارات التفكير الناقد أكثر من استعمال الأسئلة التقليدية في مادة التاريخ، وأنها تؤدي إلى أن تقوم الطالبات بالتفكير في الخيارات المتعددة, وزادت في تنمية قدراتهن على الفهم والنقد والتحليل فضلا عن أهميتها في تشويق الطالبات لمادة التاريخ وزاد من رغبتهن في المتابعة والاستمرار في الدراسة بهذا النوع من الأسئلة وأدى إلى زيادة وتحسين قدرات التفكير لدى الطالبات وخاصة الناقد مما أدى إلى زيادة قدراتهن على التعليم الذاتي .



وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على مدرسي المواد الاجتماعية باستعمال الأسئلة التي تنمي التفكير للطلبة وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التي تعتمد الحفظ والتلقين من اجل رفع المستوى العلمي للطلبة وزيادة تنمية التفكير الناقد, والعمل على تدريب الملاكات التدريسية أثناء الخدمة على كيفية استعمال الأسئلة التباعدية في المواد الاجتماعية ولاسيما التاريخ .

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ الأوربي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل