كلية التربية الأساسية تناقش فاعلية إستراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 323

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 11/12/2019

اخر تصفح: 2024/03/28


مرتضى علي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (فاعلية إستراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث لدى طلاب الصف الخامس الأدبي)، للطالب ليث هادي مرزوك الجنابي.هدفت الرسالة إلى معرفة أثر فاعلية إستراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث لدى طلاب الصف الخامس الأدبي.واستنتجت الرسالة إن تقسيم الطلاب إلى مجموعات في ضوء إستراتيجية شجرة المشكلات ساعد الطلاب الضعفاء في المادة العلمية على المشاركة مع أقرانهم في الدرس مما أدى إلى إضفاء روح العمل الجماعي وزيادة الثقة والتفاعل بينهم، وكان لإستراتيجية شجرة المشكلات أثرا إيجابياً كبيراً في رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وفهم المعلومات والحقائق والمعارف ورفع مستواهم الدراسي .
وأوصت الرسالة بـإقامة دورات تدريبية وبرامج تدريسية لمدرسي مادة التاريخ من قبل مديرية التربية لغرض تزويدهم بالاستراتيجيات الحديثة بنحو عام وبإستراتيجية شجرة المشكلات بنحو خاص للاستفادة منها بالتدريس، وكذلك تزويد المدارس بالطرائق الحديثة كون الطريقة الاعتيادية أصبحت لا تجدي نفعا، كما يجب على مدرس التاريخ الأخذ بنظام المجموعات المتعاونة بوصفه نظاما يجعل من الطالب محباً للدرس مشاركاً وفعالا، إذ يستقبل الطالب معلومات من أقرانه ومن المدرس مما يجعل التعلم واضحاً، وتضمين مناهج طرائق التدريس في كليات التربية وفي أقسام التاريخ للاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها إستراتيجية شجرة المشكلات.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: كلية التربية الأساسية تناقش فاعلية إستراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل