كلية التربية الأساسية تناقش تقويم أداء مطبقي اللغة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 690

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/01/2020

اخر تصفح: 2024/04/20


مرتضى علي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تقويم أداء مطبقي اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في استعمال مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية)، للطالب عقيل عبد الحمزة حسين التميمي.هدفت الدراسة إلى معرفة مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية اللازمة لمطبقي اللغة العربية، وتقويم أداء مطبقي اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في استعمال مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية، وتسليط الضوء على جوانب القوة والضعف في أدائهم.واستنتجت الدراسة أن أداء مطبقي اللغة العربية ليس بالمستوى المطلوب، بالإضافة إلى وجود ضعف واضح في امتلاكهم لمهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية حيث أن التطبيق العملي لم ينل اهتماما كبيرا من لدنهم.
وأوصت الدراسة باعتماد استمارة الملاحظة الخاصة بمهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية، المعدة من قِبل الباحث في تقويم أداء مطبقي اللغة العربية، وضرورة تدريس مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية، وعدها جزءا من المقررات المنهجية الدراسية في كليات التربية الأساسية، وإقامة ندوات أو مؤتمرات أو تكليف المطبقين بكتابة بحوث أو تقارير بعد الانتهاء من مدة التطبيق العملي، لمناقشة الصعوبات والمعوقات والمشكلات التي تواجههم في أثناء مدة التطبيق؛ من أجل دراستها والعمل على تذليلها وتقديم الحلول الملائمة، وإعادة النظر ببرامج التربية العملية التي يتم تدريسها في المقررات الدراسية في مراحل كلية التربية الأساسية (قسم اللغة العربية) .

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: كلية التربية الأساسية تناقش تقويم أداء مطبقي اللغة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل