كلية التربية الأساسية تناقش أثر إستراتيجية توقع الإجابة الصحيحة في تحصيل قواعد اللغة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 298

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 28/01/2020

اخر تصفح: 2024/03/29



مرتضى علي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر إستراتيجية توقع الإجابة الصحيحة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط)، للطالب أمير عبد الحسين جميل الخفاجي . هدفت الدراسة إلى معرفة أثر إستراتيجية توقع الإجابة الصحيحة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط .
واستنتجت الدراسة إن استعمال إستراتيجية توقع الإجابة الصحيحة ضمن الحدود التي أجري فيها البحث، أثبتت فاعليتها في ارتفاع مستوى التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية، كما إن التدريس على وفقها أعطى فرصة متساوية للطلاب جميعهم من خلال مشاركتهم الإيجابية، مع مراعاة الفروق الفردية، حيث أنها تجعل الطالب محور العملية التعليمية وهذا ما تسعى إليه الاتجاهات الحديثة في التدريس، كما إن تطبيقها لا يحتاج إلى إمكانيات مادية فهي إجراء يستطيع أن يعتمده المدرس لتحسين التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية، فضلا عن كونها تعطي دورا فاعلا للمتعلم والمدرس لتقييم الموقف التعليمي الصفي من خلال الإفادة من التغذية الراجعة.وأوصت الدراسة باعتماد هذه الإستراتيجية في تدريس قواعد اللغة العربية في الصف الأول المتوسط، وتوجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها بضرورة استعمالها في تدريسهم وتدريبهم عليها من خلال الدورات التدريبية التي تقيمها المديريات العامة للتربية، وتضمين مناهج طرائق تدريس اللغة العربية المقررة على الطلبة في كليات التربية والتربية الأساسية الإستراتيجيات التي تؤكد التعلم النشط ومنها إستراتيجية توقع الإجابة الصحيحة.

تاكات المحتوى: كلية التربية الأساسية تناقش أثر إستراتيجية توقع الإجابة الصحيحة في تحصيل قواعد اللغة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل