عادل محمد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (ملامح العولمة في التشكيل العراقي المعاصر)، للطالب مصطفى صاحب عباس .تضمنت الرسالة أربعة فصول ناقشت الحدود المكانية للبحث (العراق) وحدوده الزمانية للفترة (1990- 2019) التي تضم الأعمال الفنية العراقية المعاصرة المنتجة والمعروضة وغيرها والتي شملت (المعارض الفنية, المقتنيات العامة, المتاحف, شبكة المعلومات الالكترونية, المجلات الصحف)، كما تضمنت مفهوم الفن العولمة بما فيها التشكيلي العراقي المعاصر.
وتهدف الرسالة إلى التعرف على ملامح العولمة في التشكيل العراقي المعاصر، أو أعمال التشكيل العراقي المعاصر وانعكاس ذلك بشكله العام وملامح العولمة بشكلها الخاص والتي منحته انفتاحاً ساهم في بلورة وقراءة التحولات الفكرية والتقنية.وناقشت الرسالة الفن الحديث والتجربة البشرية والتعبير عنها بلغة تتميز بأنها غير مباشرة ،وتعميق الهدف أو الدلالة في ذهن المتلقي من خلال عنصر التخيل غير المتوفر في شعوري ووجداني وروحي .وتوصلت الرسالة إلى عدد من الاستنتاجات منها أن التشكيل في ما بعد الحداثة مثل حقلا لاختبار المواد والخامات الجاهزة والصناعية، بغية البحث عن توالدات ونافذات لمعطيات تشكيلية أخرى مختلفة، كذلك يتجلى التفرد عبر مقترحات نفسية ومعرفية وظفها الفنان التشكيلي العراقي بنتاجه، كما أن الاقتراب والسفر من قبل الفنانين العراقيين إلى أمريكا وأوربا أضاف لمسة علمانية على اغلب أعمالهم الفنية.
تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تناقش ملامح العولمة في التشكيل العراقي المعاصر
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq