عادل محمد
تمكن مركز الوسائط المتعددة في جامعة بابل من تحقيق انجازات كبيرة تصب في مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في مجال التعليم الالكتروني وادخال تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز.وبينت مدير المركز علياء صبري عوض ان المركز تمكن حتى الان من اطلاق ( 900 )محاضرة فيديوية للتدريسيين تم تسجيلها في الاستوديو الخاص بالمركز بعدد مشاهدات وصلت الى (72,567)مشاهدة ، و كان اعلى عدد المحاضرات بالنسبة للكليات جاءت كلية التربية للعلوم الانسانية بواقع (119) محاضرة فيديوية ،تليها كلية الطب بـ (111) محاضرة ، وكلية الادارة والاقتصاد بـ (94) محاضرة ، في حين كان اكثر الاساتذة تسجيلاً للمحاضرات كل من الدكتور حسين ديكان درويش التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد بـ (17 )محاضرة ، والدكتور احمد عبد الامير حمزة /التربية البدنية وعلوم الرياضة بـ (11 )محاضرة ، والدكتورة رحاب حسين جواد /كلية الادارة والاقتصاد (11 )محاضرة ، والدكتور امين عجيل الياسري /كلية التمريض بـ (10 )محاضرات.مضيفة ان مجموع محاضرات التدريسيين وفق نظام المودل بلغت ( 25،494 ) محاضرة ، و اجراء (5،309 ) اختبار الكتروني للطلبة ،ونشر (1،822) اعلان ، فيما بلغ عدد الواجبات (917) واجب. مشيرة الى ان مجموع حسابات تدريسيي الجامعة في نظام المودل بلغت (1،889) حسابا ،في حين بلغ مجموع حسابات طلبة الجامعة وفق هذا النظام (23،494) حساب.
وتابعت حديثها: ان المركز استخدم العديد من تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تخدم التخصصات الطبية والهندسية والتخصصات العلمية الاخرى، واقامة ورش تدريبية على هذه التطبيقات للكادر التدريسي والفني، ومن التطبيقات المستخدمة:تطبيقات شركة 3D4Medical ،وتطبيقات الواقع الافتراضي من zSpace،والمختبرات الافتراضية لتدريب الطالب على المواد المختبرية بشكل امن، للحصول على النتائج المختبرية بشكل دقيق وسريع، تتصف بقلة التكلفة مقارنة باسعار المواد الكيميائية والبايولوجية والمواد الاولية للمختبرات العلمية والهندسية، ومن التطبيقات المستخدمة في هذا المجال : Crocodile virtual lab، Praxilabs، كما هناك المحاضرات التفاعلية وهي محاضرات الكترونية محاكية للحقيقة يتم فيها استخدام الوسائط المتعددة واحدث التقنيات التكنولوجية لاضافة اشكال ثلاثية الابعاد، يمكن طرح الاسئلة خلال هذه المحاضرات او عمل استبيان اي باختصار تتحقق في هذا النوع من المحاضرات صفة التعليم المتزامن وغير المتزامن وقد تم رفع هذا النوع من المحاضرات على نظام ادارة التعلم في جامعة بابل.
واضافت : فيما يتعلق بالبنى التحتية للجامعة من قاعات ومختبرات ذكية ، بلغ عدد القاعات الذكية (12) قاعة ،وبلغ عدد المختبرات الذكية (11) مختبر علمي، كما تم تصميم صفحة التعلم الذاتي لتضم منصات مختارة من قبل مركز الوسائط المتعددة والتي تتلائم مع اختصاصات والمقررات الدراسية في جامعة بابل، وعممت التجربة على الجامعات العراقية بموجب كتاب رسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.وعن ادلة الاسترشاد للتعليم الالكتروني في مودل بينت مدير المركز علياء صبري عوض ان المركز اصدر ثلاثة ادلة خاصة باستخدام مودل للتدريسيين حول انشاء المحاضرات والتعامل مع الاختبارات وانواع الاسئلة في مودل وانشاء الواجبات البيتية في Moodle ، تضمنت دليل استخدام الكتاب التفاعلي ،ودليل الباحث لأستخدام محركات البحث العلمي :
Scopus-guide File
Scholar-guide File
Researchgate-guide File
Academa-giude File
Orcid-guide File
ResearcherID-guide
ومشروع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية ( الامن السيبراني ) Classroom Spy الذي يستخدم لادارة المختبرات من خلال مراقبة والتحكم بحاسبات المختبر عن بعد من خلال حاسبة واحدة او حاسبة التدريسي ويحتوى على ميزات متقدمة،ودليل عن برنامج (Active Presenter) والذي يستخدم لانشاء العروض التوضيحية للمحاضرات واستخدام المحاكاة في انشاء الاختبارات بالاضافة الى امكانية تسجيل الشاشة ،علما ان الدليل تم رفعه على الـ Moodle ضمن الادلة التعليمية.