رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 410

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 15/05/2020

اخر تصفح: 2024/04/25


مرتضى علي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل للطالبة زينب سلام عبد النبي المعموري (أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي).هدفت الرسالة الى تعرّف أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي لدى طالبات الصف الخامس الادبي.واستنتجت ان انموذج التعلم البنائي الاجتماعي يجعل من الطالبة محور العملية التعليمية وهذا ما تنادي به الاتجاهات الحديثة في التدريس فهي تلاحظ ، وتفهم وتستنتج وتمارس عمليات عقلية مختلفة حيث ان دورها لم يقتصر على التلقي والاصغاء كما في الطريقة الاعتيادية،اما المدرسة فدورها يكمن في التخطيط والتوجيه والارشاد نحو السير على الاتجاه الصحيح في العملية التعليمية .
وأوصت انه على الجهات التربوية المختصة توجيه مدرسي ومدرسات مادة التاريخ بعدم الاقتصار على الطريقة الاعتيادية في عملية التدريس وتشجيعهم على استعمال الطرائق والاستراتيجيات والنماذج الحديثة ومنها (انموذج التعلم البنائي الاجتماعي) لما حققه من نتائج في تحقيق التعلم المطلوب والذي اثبت فاعليته في تدريس مادة التاريخ من خلال تعريفهم بكيفية توظيفه في العملية التعليمية – التعلمية،وقيام وزارة التربية بفتح دورات للمدرسين والمدرسات من خلال معاهد الاعداد والتدريب التابعة لها لتدريب وتطوير خبرات وقدرات الكوادر التدريسية على استعمال استراتيجيات ونماذج التدريس الحديثة وخاصة (انموذج التعلم البنائي ِالاجتماعي) وذلك لأنه يقع عليهم المسؤولية في تعلم جيل المستقبل .

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل