رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تبحث تنمية مفردات اللغة الإنكليزية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 268

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/05/2020

اخر تصفح: 2024/04/26


شروق ماجد
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل للطالبة أفراح محمد مسلم (أثر استخدام طريقة تدريس الكلمة المفتاحية في تنمية مفردات اللغة الانكليزية لطلاب الصف الثاني متوسط من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية من العراقيين) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور سرى عباس عبيد.تهدف الدراسة إلى معرفة اثر استخدام طريقة تدريس الكلمة المفتاحية في تنمية مفردات اللغة الانكليزية لطلاب الصف الثاني المتوسط من متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية.ووجدت النتائج أن الطلاب في المجموعة التجريبية يتفوقون بشكل ملحوظ على الطلاب في المجموعة الضابطة في أداء المفردات حسب طريقة الكلمات المفتاحية.بشكل عام .وأوضحت الدراسة أن استخدام طريقة الكلمات المفتاحية يمكن أن يقلل إلى حد كبير من مشاكل الدارسين في اكتساب واستبقاء الكلمات الانكليزية،اذ ان نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار تربوية على المعلمين والمتعلمين.
وأثبتت أن طريقة الكلمات الرئيسية تعزز الاحتفاظ بالمفردات إلى حد كبير مقارنة بمجموعات المقارنة،وأن لها تأثيرًا مفيدًا على دوافع المتعلمين.واوصت بضرورة وضع برامج تدريبية مبنية على الاستخدام مما سيزيد من اهتمام الطلاب بتعلم المفردات وجعلها أسهل،والاهتمام بتدريب الطلاب على استخدام استراتيجية الكلمات الرئيسية وتحفيزهم على التقديم في قراراتهم الأكاديمية المختلفة،وتقييم الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب في تعلم مفردات اللغة الإنجليزية وتوجيههم نحو الاستخدام الأمثل.واقترحت إجراء دراسات أخرى مماثلة على الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، مثل الابتدائي والثانوي،وإجراء دراسات لتحديد آراء الطلاب حول التعلم من خلال استراتيجية الكلمات الرئيسية،ولقياس آراء المعلمين حول استخدام هذه الاستراتيجية في عملهم التعليمي مع الطلاب.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تبحث تنمية مفردات اللغة الإنكليزية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل