رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 370

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 31/05/2020

اخر تصفح: 2024/05/04


شروق ماجد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل للطالبة وئام سامي عبيد المعموري (أثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الخامس الادبي).هدفت الرسالة للتعرف على اثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية،والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الخامس الادبي.واستنتجت الرسالة ان هناك حاجة عند طالبات المرحلة الاعدادية الى استخدام استراتيجيات تدريسيه متقدمة ، أن استعمال الخرائط التخطيطية يزيد من اتجاه الطالبات نحو الجغرافية،حيث ان لها القدرة على جعل الطالبات أكثر ثقة بأنفسهن عن طريق مشاركتهن الفاعلة ، مما يولد الاتجاهات الايجابية للطالبات للتعلم.اذ تتوافق مع الاتجاهات الحديثة التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية ، والمركز الذي تدور حوله كل الفعاليات،مما ادى الى زيادة اكتساب الطالبات للمفاهيم الجغرافية .
واوصت باعتماد الخرائط التخطيطية بتدريس مادة الجغرافية للصف الخامس الادبي لما له اثر في الاتجاه نحو مادة الجغرافية وفي رفع مستوى اكتساب المفاهيم لدى المتعلمين ، وضرورة تركيز مصممي مناهج الجغرافية في وزارة التربية على اعتماد النماذج الحديثة في التدريس ومنها استخدام الخرائط التخطيطية ، والاهتمام والتركيز عند اعداد وتدريب المدرسين اثناء الخدمة على اهمية الاتجاه الايجابي نحو المادة وكيفية تنميته ، وضرورة قيام وزارة التربية بإصدار (دليل للمدرسين والمدرسات) يتضمن طرائق تدريس متنوعة وحديثة،ومنها الخرائط التخطيطية وكيفية استعمال كل طريقة في التدريس ، يوزع على المدرسين ويوضع في مكتبة المدرسة ،وعده دليل عمل يستفيد منه المدرس في تنمية خبراته من خلال مواكبة التطور الحاصل ، والاستحداث الجديد من اجل تحقيق الاهداف المرجوة نحو التعلم.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل