رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اضطرابات اللغة اللفظية لدى أطفال التوحد

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 356

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 02/07/2020

اخر تصفح: 2024/04/24


شروق ماجد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل للطالبة هديل علوان جياد أحمد (اضطرابات اللغة اللفظية وعلاقتها بالقصور الكيفي الاجتماعي لدى أطفال التوحد وأقرانهم ذوي الإعاقة الذهنية (دراسة مقارنة )).هدف البحث التعرف إلى اللغة اللفظية لدى الأطفال التوحديين ، والقصور الكيفي الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين،وإيجاد العلاقة الارتباطية بين اضطرابات اللغة اللفظية والقصور الكيفي الاجتماعي لدى أطفال التوحد ، والتعرف إلى اللغة اللفظية لدى أطفال ذوي الإعاقة الذهنية،والقصور الكيفي الاجتماعي لدى ذوي الإعاقة العقلية ، وإجراء مقارنة في اللغة اللفظية بين الأطفال التوحديين وأقرانهم ذوي الإعاقة العقلية ، وإجراء مقارنة في القصور الكيفي الاجتماعي بين الأطفال التوحدين وأقرانهم ذوي الإعاقة العقلية.واستنتج ان هناك تأثيرا واضحا لاضطرابات اللغة اللفظية في القصور الكيفي الاجتماعي لدى أطفال التوحد اسهم في ضعف العلاقات الاجتماعية والفشل في تكوين علاقات سوية مع الأقران ، كما ان اطفال التوحد واقرانهم ذوي الاعاقة الذهنية بشكل عام يعانون من اضطرابات في اللغة اللفظية وهذا انعكس علي عدم قدرتهم على الفهم وانتاج اللغة والتأخر في الكلام ، وان اطفال التوحد واقرانهم ذوي الإعاقة الذهنية يعانون من قصور کيفي اجتماعي بمستوى واضح
وهذا بدوره انعكس على فشلهم في تنمية مهارات التواصل والتنشئة الاجتماعية،وان الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية يعانون من قصور كيفي اجتماعي اعلى من اقرانهم اطفال التوحد،وان البيئة الاجتماعية لها فاعليتها وتأثيرها على مستوى الكفاءة الاجتماعية والشخصية للمعاق عقلياً ، والبرامج التربوية تسهم الى جانب انواع الرعاية في تأهيل الطفل المعاق عقلياً وإعداده للحياة في مجتمع يستطيع ان يستغل فيه قدراته وامكانياته الي اقصى حد ممکن.واوصت بضرورة استفادة المؤسسات التربوية من مقياس القصور الكيفي الاجتماعي الذي أعدته الباحثة لاطفال التوحد واقرانهم ذوي الاعاقة الذهنية،وأن تستعمل وزارة التربية في التشخيص على مقياس اللغة اللفظية الذي أعدته الباحثة على أطفال التوحد وأقرانهم ذوي الاعاقة الذهنية ، و ان تستعين مراكز التوحد والإعاقة الذهنية بالمقياسين الذي أعدتهما الباحثة وهما مقياس القصور الكيفي الاجتماعي ومقياس اللغة اللفظية ، والعمل على الاستفادة من طاقات المعاق عقليا الكامنة لديه ليكون قوة فعالة ومنتجة في مجتمعه.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اضطرابات اللغة اللفظية لدى أطفال التوحد
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل