دراسة في كلية التربية الاساسية تبحث فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 451

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 06/07/2020

اخر تصفح: 2024/03/28


شروق ماجد
بحث دراسة في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل (فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية) قدمها الاستاذ المساعد علاء إبراهيم رزوقي،والاستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي.يهدف البحث الى معرفة فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية.واعتمد الباحث تصميما تجريبيا ذا الضبط الجزئي بين المجموعتين التجريبية والضابطة.وبلغ المجموع الكلي للمجموعتين (42) طالبا.واعد الباحث اهدافاً سلوكية بلغ عددها (100) هدف سلوكي موزعة على المستويات الأربعة من تصنيف بلوم للأهداف السلوكية وهي (التذكر ،الفهم، التطبيق ، التحليل) واعد الخطة الدراسية لتدريس المجموعتين،استعمل الباحث أداة قياس واحدة وهي (الاختبار التحصيلي)مكون من (50) فقرة لكلا المجموعتين لقياس التغير الحاصل في مستوى تحصيل الطلاب في مادة الجغرافية واستخرج له الصدق والثبات.واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية:- اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين ومربع كاي ومعادلة قوة تمييز الفقرة.
واظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق النظرية التطبيقية على المجموعة الضابطة التي درست المادة بدونها،وذلك من خلال فارق نتائج الاختبار.واستنتج أن التدريس وفق النظرية التطبيقية ساعد في رفع التحصيل العلمي للطلاب من خلال التعاون فيما بينهم وتحديد معوقات الدراسة والعمل على حلها.واوصى باعتماد التدريس وفق النظرية التطبيقية في التدريس في المرحلة المتوسطة.واقترح اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في المواد الاجتماعية الأخرى (التاريخ والتربية الوطنية).

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الاساسية تبحث فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل