تدريسية في كلية التربية الاساسية عضوا في لجنة مناقشة ماجستير في جامعة ذي قار

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 348

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 13/07/2020

اخر تصفح: 2024/03/29


شروق ماجد
شاركت الاستاذ المساعد صبيحة حمزة دحام التدريسية في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل في عضوية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (استعمال الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية لمبادئ التخاطب على المستوى الجامعي) للطالب کرار سالم ياسين الجنابي بجامعة ذي قار.تسعى الدراسة لإختبار إمكانية الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية (EFL) على استعمال مبادئ التخاطب.وتهدف الدراسة إلى قياس إمكانية استعمال مبادئ التخاطب بواسطة الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية،كما تسعى لمعرفة مدى تعاطي الطلبة العراقيين مع مبادئ التخاطب من خلال قابلية الطلبة على مراقبة المبادئ وانتهاكها،ومعرفة أي مبدأ يتم خرقه باستمرار،وأخيرا تشخيص مكامن الصعوبة التي يواجهها الطلبة في استعمال مبادئ التخاطب.
وقد توصل الباحث إلى ان الطلبة العراقيين يواجهون صعوبة في استعمال مبادئ التخاطب عندما يطلب منهم الالتزام بالمبادئ جميعها،ويقدم الطلبة على خرق جميع مبادئ التخاطب عندما يتعرضون لاستعمال هذه المبادئ في الحياة الواقعية بدرجات متفاوتة،وأكثر المبادئ الذي تم انتهاكه هو مبدأ الكيف (Quality) بينما أقل المبادئ الذي تم انتهاكه هو مبدأ الصلة (Relation) كما يستطيع الطلبة استخدام كل مبدأ على انفراد بشكل جيد، لكنهم يواجهون صعوبة في استخدامها معا و هذا نتيجة طبيعية للمحادثات اليومية،غالبا ما يهمل الطلبة العناصر السياقية التي تتجلى أهميتها في حصر تفسير الظاهرة التداولية و الوصول إلى المعنى المراد من اللفظة.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسية في كلية التربية الاساسية عضوا في لجنة مناقشة ماجستير في جامعة ذي قار
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل